مجلس الأمن الوطني العراقي يدين بشدة الاعتداء التركي على الأراضي العراقية
آخر تحديث GMT05:21:44
 العراق اليوم -

مجلس الأمن الوطني العراقي يدين بشدة الاعتداء التركي على الأراضي العراقية

 العراق اليوم -

 العراق اليوم - مجلس الأمن الوطني العراقي يدين بشدة الاعتداء التركي على الأراضي العراقية

مجلس الأمن الوطني العراقي
بغداد ـ العراق اليوم

أدان مجلس الأمن الوطني العراقي، الأربعاء، بشدة الاعتداء التركي على الأراضي العراقية واستهداف قادة من الضباط العراقيين، مؤكدا أن «هذا العمل يعد تجاوزاً كبيراً لكل معايير التعامل بين الدول، وخرقاً لعلاقات حسن الجوار، وتهديداً كبيراً للأمن الوطني العراقي واستقرار المنطقة، وأن العراق سيمارس كافة الوسائل للدفاع عن أمنه وحماية مواطنيه، بما فيها الرسائل الدبلوماسية».

وبيَّن أن «الحكومة قررت إلغاء زيارة وزير الدفاع التركي ووفد تركي آخر إلى بغداد»، مشددا على «ضرورة قيام وزارة الخارجية العراقية بالتنسيق مع المجتمع الدولي والعربي في الإطار الدبلوماسي لإدانة هذا العدوان واتخاذ ما يلزم».
أشار مجلس الأمن الوطني العراقي إلى أن «العراق ملتزم بسياسة حسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول، وأن دستور العراق يؤكد أنه لن يكون مقراً أو ممراً لأي عدوان أو استهداف لدول الجوار، ولن يسمح باستخدام أراضيه منطلقاً للقيام بعمليات إرهابية ضد الدول المجاورة وبالخصوص تركيا».
ودعت وزارة الخارجية العراقية، الدول العربية إلى الخروج بموقف موحد يلزم الأتراك بعدم تكرار انتهاكاتهم في العراق، وذلك بعد مقتل عناصر في الجيش العراقي بضربة جوية نفذتها طائرة تركية مسيرة شمالي البلاد.

وقالت الخارجية في بيان إن الوزير العراقي فؤاد حسين، أجرى اتصالات عدة مع نظرائه العرب على «خلفية الاعتداء التركي السافر»، مؤكدة: «أهمية تضافر الجهود العربية إزاء هذه التطورات الخطِرة في الموقف الأمني مع الجارة تركيا».
وأشار البيان إلى أن الاتصالات شملت كل وزراء خارجية مصر سامح شكري، والسعودية فيصل بن فرحان، والأردن أيمن الصفدي، وأمين عام الجامعة العربية أحمد أبو الغيط.
وتابع البيان أن هذه الدول أكدت دعمها «الكامل لأمن وسيادة العراق، وإدانة الاعتداءات التركية، داعين إلى ضرورة الوقف الفوري لأي عمليات عسكرية تركية على الأراضي العراقية».

وأكدت قيادة العمليات المشتركة العراقية أن القوات الأمنية لديها القدرات العسكرية للدفاع عن أمن البلد من أي اعتداءات خارجية، مشيرة إلى العمليات العسكرية التي أجرتها تركيا مؤخراً داخل الأراضي العراقية.

ووصف المتحدث باسم القيادة، اللواء تحسين الخفاجي، ما حدث بأنه «تصرف خطِر يمثل نوعاً من العدوانية ضد السيادة العراقية»، وأضاف أن قيادة العمليات المشتركة «بدأت بالتشاور على مستوى عال مع وزارتي الدفاع والداخلية ومع القيادات العسكرية في إقليم كردستان لمناقشة تداعيات الاعتداءات التركية المتكررة على الأراضي العراقية»، لافتاً إلى أن هنالك «تعليمات ووصايا قد تصدر من قبل القائد العام للقوات المسلحة بهذا الشأن».

وانتقدت كتلة «صادقون» في البرلمان العراقي، الخميس، موقفي الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان، تجاه «العدوان التركي» على الأراضي العراقية، داعية إلى طرد السفير التركي في العراق فاتح يلدز، وحذر عضو لجنة الأمن والدفاع في البرلمان العراقي، النائب عباس عليوي من عدوان أكبر وأخطر.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مجلس الأمن الوطني العراقي يدين بشدة الاعتداء التركي على الأراضي العراقية مجلس الأمن الوطني العراقي يدين بشدة الاعتداء التركي على الأراضي العراقية



أبرز إطلالات شتوية رائعة من وحي هايلي بيبر

واشنطن - العراق اليوم

GMT 07:11 2019 الخميس ,23 أيار / مايو

تعرَّف على مميزات " زوتي Z100 " و"سوزوكي ألتو"

GMT 19:36 2017 السبت ,16 كانون الأول / ديسمبر

مقتل أم حامل بعد اتهامها أهل زوجها باغتصابها في الحسكة

GMT 12:15 2017 الأربعاء ,20 أيلول / سبتمبر

فيلم "الخلية" تركيبة فنية متكاملة

GMT 14:13 2014 الإثنين ,20 كانون الثاني / يناير

إفتتاح حديقة "الكلاكلات" الكبرى في السودان نيسان المقبل

GMT 08:00 2016 الخميس ,15 كانون الأول / ديسمبر

الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني يقدم مليون يورو لبلدة فرنسية

GMT 20:15 2016 الثلاثاء ,01 آذار/ مارس

حركات يعتبرها الزوج مثيرة ولكنها تزعج المرأة

GMT 00:33 2019 الإثنين ,21 كانون الثاني / يناير

تعرفي على أفكار لحديقة الزهور ولمسة من الجمال

GMT 16:30 2018 الجمعة ,21 كانون الأول / ديسمبر

ضبط هارب من 102سنة سجن و5ملايين جنيه بالقاهرة
 
Iraqtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday
iraqtoday iraqtoday iraqtoday
iraqtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
iraq, iraq, iraq