حزب الاتحاد الوطني الكردستاني يؤكد مشاركته في الحكومة العراقية المقبلة
آخر تحديث GMT05:21:44
 العراق اليوم -

الحزبان الكرديان يطرحان 27 بندًا للتفاوض مع بغداد

حزب الاتحاد الوطني الكردستاني يؤكد مشاركته في الحكومة العراقية المقبلة

 العراق اليوم -

 العراق اليوم - حزب الاتحاد الوطني الكردستاني يؤكد مشاركته في الحكومة العراقية المقبلة

حزب الاتحاد الوطني الكردستاني
بغداد ـ نهال قباني

أكد حزب الاتحاد الوطني الكردستاني، أنه سيشارك في الحكومة العراقية المقبلة، حتى لو رفضت الأحزاب الكردية الأربعة الأخرى الفائزة في الانتخابات النيابية الأخيرة المشاركة فيها.

مشروع مشترك

وقال سعدي أحمد بيرة، عضو المكتب السياسي والناطق الرسمي باسم الحزب، لـ«الشرق الأوسط»، السبت، إنهم لديهم مشروع مشترك مع حليفهم الحزب الديمقراطي الكردستاني، يتضمن سبعة وعشرين بندًا، سنبحثه لاحقًا مع الأطراف العراقية الفائزة في الانتخابات، تمهيدًا لتشكيل الحكومة الاتحادية.

 وأضاف إن من أبرز البنود الواردة في المشروع المادة الدستورية 140 المتعلقة بالمناطق المسماة (المتنازع عليها بين بغداد وإقليم كردستان)، إضافة إلى التأكيد على ضرورة تنفيذ الأسس التي أسسنا عليها العراق الجديد، أي عراق ما بعد البعث، وهي الشراكة الحقيقية والتوافق والتوازن في إدارة الدولة، والتنفيذ الحرفي لبنود الدستور في مقدمتها المادتان 112 و111 الخاصتين بالنفط والغاز، مع ضرورة توضيح وتحديد المادة السادسة والستين المتعلقة بتحديد صلاحيات كل من رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء.

وأوضح الناطق باسم الاتحاد الوطني، أن المشروع المذكور سيعرض بعد عطلة عيد الأضحى على الأحزاب الكردية الأربعة المعارضة في الإقليم وهي، الاتحاد الإسلامي، والجماعة الإسلامية، وحركة التغيير، والتحالف من أجل الديمقراطية والعدالة، بغية إدخال التعديلات المطلوبة عليه ليكون مشروعًا مشتركًا يمثل إرادة جميع الأطراف.

تطبيق الدستور العراقي

 وتابع «مضامين مشروعنا تكاد تكون متطابقة مع مطالب الأحزاب الأربعة المعترضة، فجميعنا يطالب بتطبيق الدستور العراقي، والتمثيل الحقيقي للقوى الكردية في مؤسسات الدولة العراقية، وتثبيت الوضع الدستوري لقوات البيشمركة، وحسم قضية المناطق المتنازع عليها، والحصة المالية للإقليم، كما أننا مستعدون تمامًا لإدخال أي تعديلات على مضامين المشروع من قبل الأحزاب الأربعة المعترضة، وبلورة مشروع يمثل تطلعات الجميع».

المشاركة في الحكومة الاتحادية المقبلة

وقال بيرة إنهم سيشاركون في الحكومة الاتحادية المقبلة مع الحزب الديمقراطي الكردستاني حتى لو رفضت الأحزاب الأربعة الأخرى الانضمام إلى مشروعهم؛ إذ ينبغي لهم عندئذ أن يعلنوا على الملأ أسباب رفضهم مشروعهم، فلا يعقل أن نتخلى عن المشاركة في الحكومة العراقية ونحن نشغل 43 مقعدًا في البرلمان العراقي الجديد، لمجرد مواقف حزب أو حزبين يشغلان أقل من عشرة مقاعد.

عدم مشاركة الأحزاب المعترضة

وأوضح القيادي في الاتحاد الوطني، أن عدم مشاركة الأحزاب المعترضة في الحكومة المقبلة لن يعرّض وحدة الصف الكردي للمخاطر إطلاقًا، لأن موقفها المفترض ذاك سيواجه الكثير من علامات الاستفهام، إذ لا يعقل أن نقتنع نحن بطروحات ومشاريع تلك الأحزاب الأربعة بينما هي ترفض مشاريعنا.

يذكر أن الاتحاد الوطني الكردستاني فاز في الانتخابات التشريعية الأخيرة بثمانية عشر مقعدًا، في حين فاز الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني بخمسة وعشرين مقعدًا.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حزب الاتحاد الوطني الكردستاني يؤكد مشاركته في الحكومة العراقية المقبلة حزب الاتحاد الوطني الكردستاني يؤكد مشاركته في الحكومة العراقية المقبلة



أبرز إطلالات شتوية رائعة من وحي هايلي بيبر

واشنطن - العراق اليوم

GMT 20:48 2016 الثلاثاء ,18 تشرين الأول / أكتوبر

خلود النمر أبرز إعلامية عربية شابّة في عام 2016

GMT 02:38 2019 الأحد ,20 كانون الثاني / يناير

رئيس جامعة القاهرة يكشف عن خُطة مزدوجة لتطوير الطالب

GMT 23:17 2019 الخميس ,10 كانون الثاني / يناير

تمساح مفترس يصنع نهاية "صائد الأسود"

GMT 12:48 2019 الثلاثاء ,01 كانون الثاني / يناير

الأحمدي يعد الجماهير بعودة الأهلي لموقعه

GMT 12:49 2018 الجمعة ,14 كانون الأول / ديسمبر

رسالة من أمير قطر إلى الرئيس أردوغان

GMT 02:05 2018 الإثنين ,10 كانون الأول / ديسمبر

مطعم أوليا يتربع على عرش المأكولات الشرقية في دبي

GMT 01:09 2018 الأحد ,24 حزيران / يونيو

حكايات قرآنية ومعجزات من سورة "الإنسان"
 
Iraqtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday
iraqtoday iraqtoday iraqtoday
iraqtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
iraq, iraq, iraq