تصاعُد حدّة التوتر في الخليج بعد إسقاط طهران طائرة درون
آخر تحديث GMT05:21:44
 العراق اليوم -

دحض الجيش الأميركي الرواية الإيرانية بشأن الحادث

تصاعُد حدّة التوتر في الخليج بعد إسقاط طهران طائرة "درون"

 العراق اليوم -

 العراق اليوم - تصاعُد حدّة التوتر في الخليج بعد إسقاط طهران طائرة "درون"

إسقاط طهران طائرة "درون"
واشنطن ـ يوسف مكي

تتصاعد حدة التوتر في منطقة الخليج على مدار الساعة، إذ أعلن كل من إيران والولايات المتحدة عن إسقاط طائرة درون قرب مضيق هرمز، لكن رواية الطرفين تضاربت بشأن تحديد الموقع الدقيق لإصابة الدرون.

وأشعل بيان لـ«الحرس الثوري» بشأن إسقاط الطائرة في شواطئ محافظة هرمزغان الجنوبية وتيرة الردود في طهران، لكن الجيش الأميركي دحض الرواية الإيرانية، ونوّه أن إسقاط الدرون بصاروخ أرض - جو إيراني في المياه الدولية فوق مضيق هرمز، في هجوم «لم يسبقه استفزاز».

وقال «الحرس الثوري»، في بيان، إنه أسقطت في أولى ساعات فجر أمس طائرة درون أميركية «أثناء مهمة تجسس فوق أراضي إيران». وقال، في بيان ثانٍ مفصل، إن أجهزة التتبع وتحديد هوية الطائرة كانت أغلقت «في انتهاك لقواعد الطيران وكانت تتحرك في سرية تامة» عندما تم إسقاطها «في الأجواء الإيرانية».

ولم يتأخر ردّ البنتاغون، وأوضح في بيان أن الواقعة حدثت في المجال الجوي الدولي فوق مضيق هرمز الذي يمر فيه نحو ثلث النفط المنقول بحراً ليخرج من الخليج، رافضا رواية إيران عن موقع إصابة درون من طراز «إم كيو 4 سي ترايتون» تتبع البحرية الأميركية، موضحاً أن «الأنباء الإيرانية التي أفادت بأن الطائرة كانت تحلق فوق إيران خاطئة».

أقرا ايضا:

واشنطن تُرسل قوات لـ"أغراض دفاعية" للخليج وتكشف صورًا جديدة تُدين طهران

وأفادت «رويترز» عن الكابتن في البحرية الأميركية، بيل أوروبان، بأن «الرواية الإيرانية التي تفيد بأن الطائرة كانت فوق إيران زائفة»، مضيفاً: «كان هذا هجوماً لم يسبقه استفزاز على طائرة مراقبة أميركية في المجال الجوي الدولي». وقال مسؤول أميركي آخر، إن موقع حطام طائرة أسقطتها إيران موجودفي المياه الدولية بمضيق هرمز، وإن قطعاً بحرية أميركية توجهت لتلك المنطقة، بما يناقض رواية إيران عن إسقاط الطائرة.

وقالت شركة «نورثروب جرومان» المصنعة للطائرة «إم كيو 4 سي ترايتون» عبر موقعها الإلكتروني، إن الطائرة «ترايتون» قادرة على التحليق لأكثر من 24 ساعة في الرحلة الواحدة، على ارتفاع يزيد على 16 كيلومتراً، ويبلغ مداها 8200 ميل بحري. وأوضحت البحرية الأميركية أن الطائرة سقطت في المجال الجوي الدولي فوق مضيق هرمز الساعة 11:35 مساء تقريباً، بتوقيت غرينتش، يوم 19 يونيو/ حزيران 2019.

أما «الحرس الثوري» فقد قال في أول بيان، نشره موقع «سباه نيوز» الرسمي، إن طائرة «تجسس» أميركية مسيرة أُسقطت في إقليم هرمزغان قبالة مضيق هرمز. وبدورها نقلت «فارس» الناطقة باسم لـ«الحرس» أن طائرة الدرون الأميركية أسقطت بصاروخ من منظومة «3 خرداد»، التي كشفت طهران عنها قبل 5 سنوات.

ولم تقدم إيران دليلاً مادياً حول حطام الطائرة، ما يلقي بظلال من الشك على رواية إسقاط الطائرة فوق الأراضي الإيرانية، وحسب رواية «الحرس الثوري» فإن «نيران الدفاع الجوي لـ(الحرس الثوري) أسقطت» الطائرة المسيرة «في ساعات الصباح الأولى» في محافظة هرمزكان، جنوب إيران. وتابع بيان «الحرس الثوري» أن «الطائرة المسيرة أقلعت من قاعدة أميركية في جنوب الخليج... كانت قد أغلقت جميع معدات تحديد هويتها، في انتهاك لقواعد الطيران، وكانت تتحرك في سرية تامة». وأضاف البيان، أن الطائرة، وهي من طراز «غلوبال هوك» (تصنعها الشركة الأميركية «نورثروب غرونمان»)، أُسقطت في منطقة كوه مبارك، «بعد أن اخترقت أجواء إيران»، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.

وحذّر قائد «الحرس الثوري» حسين سلامي من أي اعتداء على إيران، قائلاً إن إسقاط الطائرة المسيرة حمل «رسالة واضحة» لواشنطن. وأضاف: «ردّنا سيكون قاطعاً وجازماً»، مضيفاً: «نحن لا نسعى إلى الحرب، لكننا في أتم الجاهزية إذا ما وقعت الحرب».

وقال سكرتير المجلس الأعلى للأمن القومي، علي شمخاني، قوله: «مجالنا الجوي هو خطنا الأحمر. إيران ردّت، وسنواصل الرد دوماً بقوة على أي دولة تنتهك مجالنا الجوي».
وأثارت الواقعة مخاوف من اندلاع صراع أوسع بالشرق الأوسط، بينما يمضي الرئيس الأميركي دونالد ترمب في حملة لعزل طهران، بسبب برنامجها النووي وبرنامجها الخاص بالصواريخ الباليستية ودورها في حروب بالمنطقة.
وقال وزير الخارجية، محمد جواد ظريف، إن بلاده تنوي إحالة قضية الطائرة إلى الأمم المتحدة لـ«تثبت أن الولايات المتحدة تكذب، وأنها هاجمت إيران»، وقال إن الطائرة تم إسقاطها بعد دخولها المجال الجوي لبلاده.
وكتب ظريف عبر «تويتر»: «سنحيل هذا العدوان الجديد على الأمم المتحدة، ونبين أن الولايات المتحدة تكذب عندما تقول إن الطائرة من دون طيار كانت فوق المياه الدولية». وقال إن «الولايات المتحدة تفرض إرهابها الاقتصادي على إيران، لقد قامت بأعمال سرية ضدنا، والآن تنتهك أراضينا». وأضاف: «نحن لا نسعى إلى الحرب، لكننا سندافع عن سمائنا وأرضنا ومياهنا الإقليمية حتى النهاية»، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.

وقالت الخارجية الإيرانية إنها «تدين» ما وصفته بانتهاك الطائرة المسيرة للمجال الجوي الإيراني، وحذرت من عواقب مثل هذه التحركات «غير القانونية والاستفزازية». وقال المتحدث باسم الخارجية عباس موسوي: «مسؤولية العواقب المحتملة لهذه الأعمال تقع بشكل كامل على المعتدين».

وألحقت العقوبات الأميركية، التي تستهدف تقليص صادرات النفط الإيرانية إلى الصفر وإقصاء طهران عن النظام المالي العالمي الذي يهيمن عليه الدولار، أضرارا جسيمة باقتصاد إيران. وقالت طهران أيضاً إنها ستعلق الالتزام بالقيود التي يفرضها الاتفاق النووي على تخصيب اليورانيوم، بهدف سدّ أي سبيل أمامها لامتلاك أسلحة نووية، وهدّدت بمنع مرور شحنات النفط عبر مضيق هرمز.

وقد يهمك ايضا:

إسرائيل تنشر صورًا فضائية لضرب "مصنع صواريخ إيرانية" في سورية

إيران تعتزم إطلاق 3 أقمار صناعية بالرغم من الضغوط الأميركية

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تصاعُد حدّة التوتر في الخليج بعد إسقاط طهران طائرة درون تصاعُد حدّة التوتر في الخليج بعد إسقاط طهران طائرة درون



أبرز إطلالات شتوية رائعة من وحي هايلي بيبر

واشنطن - العراق اليوم

GMT 01:32 2018 الثلاثاء ,09 تشرين الأول / أكتوبر

أفكار مختلفة لتنسيق "التوبات الصوفية" مع بداية فصل الشتاء

GMT 08:47 2018 الإثنين ,22 تشرين الأول / أكتوبر

ربة منزل تتعرض للاغتصاب على يد سباك في الجيزة

GMT 02:14 2018 الثلاثاء ,02 تشرين الأول / أكتوبر

بيجو تكشف عن موعد طرح موديلات هايبرد من الطرازين 508 و3008

GMT 02:00 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

تعرف على أسعار "كيا سبورتاج 2019" في مصر

GMT 05:48 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على طرق الحج المقدسة في أوروبا القديمة

GMT 13:33 2017 الأربعاء ,04 تشرين الأول / أكتوبر

عرض مسلسل الليل والقمر لعمر فتحي على ماسبيرو زمان
 
Iraqtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday
iraqtoday iraqtoday iraqtoday
iraqtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
iraq, iraq, iraq