السلطات الصحية السعودية تتخذ إجراءات جديدة إثر ظهور 7 حالات كورونا
آخر تحديث GMT05:21:44
 العراق اليوم -

يصل وفد منظمة الصحة العالمية إلى الرياض للوقوف على المستجدات

السلطات الصحية السعودية تتخذ إجراءات جديدة إثر ظهور 7 حالات "كورونا"

 العراق اليوم -

 العراق اليوم - السلطات الصحية السعودية تتخذ إجراءات جديدة إثر ظهور 7 حالات "كورونا"

فيروس "كورونا" في السعودية
الرياض ـ سعيد الغامدي

أطلّ فايروس "كورونا" برأسه من جديد في السعودية، ليسجل حتى الجمعة 7 حالات جديدة، في مناطق متفرقة من البلاد، الأمر الذي دعا السلطات الصحية في السعودية، لاتخاذ إجراءات جديدة، بغية احتواء الفيروس، عبر آلية وقائية، تعمل عليها وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية، بالتعاون مع الجهات ذات الصلة بالشأن الوقائي في البلاد.

جاء ذلك بعد ركود شبه تام في مؤشر الرصد الوبائي لفيروس "كورونا"، المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، إذ لم يسجل أيّة حالة جديدة للفيروس خلال الـ40 يومًا الماضية.

وفي آخر تحديث لمؤشر الإصابات بالفيروس، الجمعة، كشف مركز القيادة والتحكم لدى وزارة الصحة، عن تسجيل 7 حالات إصابة جديدة بفيروس "كورونا"، في الوقت الذي تماثلت فيه 3 حالات أخرى للشفاء من الفيروس، يقابلها حالتا وفاة.

وأكّدت وزارة الصحة أنّ "السبع حالات التي أصيبت كانت لـ3 وافدين، رجل وامرأتين، إضافة إلى شخصين سعوديين، رجل وامرأة، فيما توفي مواطن سعودي ووافدة، بينما شفي من الأعراض 3 أشخاص سعوديين".

وفي السياق ذاته، أكّد ممثل منظمة الصحة العالمية في المملكة الدكتور حسن البشري، في تصريح صحافي، أن شهر شباط/ فبراير الجاري يعد موسمًا لانتشار الفيروس، كاشفًا عن زيارة مرتقبة لوفد عال المستوى يضم مسؤولين في منظمة الصحة العالمية وممثلين من مراكز مكافحة الأمراض في الولايات المتحدة، وأوروبا، خلال اليومين المقبلين، للوقوف على الوضع الصحي الراهن ومتابعة الإجراءات التي تتخذها المملكة لمواجهة فيروس كورونا.

وبيّن البشري أنّ "منظمة الصحة العالمية تعمل إلى جانب وزارة الصحة السعودية لتقوية آليات الترصد والمتابعة للحالات والحد من ظهور حالات جديدة".

وأوضحت وزارة الصحة، ممثلة بمركز القيادة والتحكم، وهي الجهة المخولة لتتبع ورصد انتشار الفيروس، أنّ "الإصابات كانت لوافد في الـ48 من عمره يعمل ممارسًا صحيًا في بريدة، وحالته الآن حرجة، ووافدة في الـ31 من عمرها، تعمل ممارسة صحية في الخبر وحالتها مستقرة، علمًا بأنها قد خالطت حالات مصابة في منشآت صحية، ووافدة في الـ73 من عمرها تعرضت للوفاة في جدة، فضلاً عن مواطن سعودي في الـ41 من عمره من الرياض، وحالته الآن حرجة، ومواطنة سعودية في الـ27 من عمرها من عنيزة، وحالتها الآن مستقرة، انتهاء بحالتين إضافيتين تم رصدهما في الظهران، شرق البلاد".

من جانبه، كشف وكيل الوزارة المساعد لشؤون المستشفيات عقيل الغامدي، أنّ الوزارة حددت مستشفى مرجعيًا في كل منطقة لاستقبال حالات كورونا، كما تمت مراجعة إجراءات مكافحة العدوى في المنشآت الصحية، وكذلك تخصيص ثلاثة مراكز مرجعية في كل من الرياض وجدة والدمام.

وأكّد أنَّ "جهود وزارة الصحة لمواجهة المرض مستمرة على مدار العام، إذ تعقد اجتماعات دورية، أسبوعيًا، لمناقشة الوضع الصحي، ومعالجة القضايا المستجدة". وأبرز سعي جهازه إلى إنشاء مراكز متخصصة لاحتواء الفيروس في جميع المناطق.
 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السلطات الصحية السعودية تتخذ إجراءات جديدة إثر ظهور 7 حالات كورونا السلطات الصحية السعودية تتخذ إجراءات جديدة إثر ظهور 7 حالات كورونا



أبرز إطلالات شتوية رائعة من وحي هايلي بيبر

واشنطن - العراق اليوم

GMT 17:16 2017 الثلاثاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

عائلة سعودية تعيش في فناء المنزل هربًا من الحرائق اليومية

GMT 02:29 2017 الإثنين ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

أنس الزنيتي يؤكد سعادته بتتويج فريقه بلقب الكأس المغربي

GMT 01:06 2017 الأحد ,08 تشرين الأول / أكتوبر

أبوجرة سلطاني يحذر الحكومة من خطورة رفع الأسعار

GMT 03:04 2017 الثلاثاء ,12 أيلول / سبتمبر

"آبل" تطلق جهاز iPhone X ذو التكنولوجيا الفائقة
 
Iraqtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday
iraqtoday iraqtoday iraqtoday
iraqtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
iraq, iraq, iraq