تصميم المنازل ذات المساحات الصغيرة يعدّ تحديًا لأنها تتيح خيارات محدودة لصاحبها
آخر تحديث GMT05:21:44
 العراق اليوم -

تفرض عليه وضع مخططات تجعلها تبدو أكثر اتساعًا باتباع خدع بصرية

تصميم المنازل ذات المساحات الصغيرة يعدّ تحديًا لأنها تتيح خيارات محدودة لصاحبها

 العراق اليوم -

 العراق اليوم - تصميم المنازل ذات المساحات الصغيرة يعدّ تحديًا لأنها تتيح خيارات محدودة لصاحبها

المنازل ذات المساحات الصغيرة
لندن - العرب اليوم

يبدو تصميم المنازل ذات المساحات الصغيرة تحديًا كونها تتيح خيارات محدودة للمصمم وتفرض عليه وضع مخططات تجعلها تبدو أكثر اتساعًا باتباع خدع بصرية، وخامات تساعده في تحقيق هدفه. كما تحتم عليه استخدام أدواته باحترافية تمكنه من رسم ملامح المكان برحابة، وفق نهج مدروس ومترابط العناصر. وقالت سارة عطاالله، استشارية تصميم داخلي، إن التصميم الداخلي جزء من الفنون الجميلة، فالردهات الداخلية، شأنها شأن لوحة صماء، تحتاج إلى نقطة محورية، أو إلى عنصر تصميم واحد يلفت النظر إلى المكان والمساحة الداخلية، ويرسم ملامح الفراغ.

وتقدم عطاالله أفكارًا خلاقة للمساحات المحدودة، مشيرة إلى أنه يمكن تصميم مساحة صغيرة بكفاءة لتبدو واسعة بتفادي الألوان الداكنة. فهذه الألوان تجعل الغرفة تبدو حميمة، ولكنّها تمتص النور كثيراً بدلاً من أن تعكسه. ويمكن أيضاً اختيار قطعة أثاث واحدة أساسية بدلاً من قطع عدة. وبهذه الطريقة، تبدو الغرفة أكثر ترتيباً. وتلفت إلى أن إبعاد الأثاث عن الحائط يجعل الغرفة تبدو واسعة وفسيحة.

ولملء غرفة من دون نوافذ بنور يبدو طبيعياً، تذكر أن الأمر لا يتطلب سوى تعليق مرآة كبيرة على الحائط تعطي مفعول النافذة. ولا يقتصر دور هذه المرآة على عكس النور فحسب، بل على إضافة المزيد من العمق إلى الغرفة. ويمكن أيضاً تعليق لوحة فنية كبيرة على حائط أبيض أو إطار صورة معدني يطغى اللون الأبيض على خلفتيه، فهو يقسم الحائط مثل النافذة، فضلاً عن أن الحائط المغطى بقطعة قماش جميلة يوحي بالعمق أيضاً.

وتؤكد أن دور النور الطبيعي يبقى مهمًا عند اختيار الأثاث أو لون الطلاء لغرفة لأنّه يبرز الألوان بشكل أفضل، ويضيف مساحة بصرية إلى الغرفة من خلال السطوح العاكسة لها، مشيرة إلى أنه في حال لم يكن النور الطبيعي كافياً في الغرفة، فإنها ستبدو ضيقة وممتلئة. وتقول عطاالله، إنه يجب التعاطي مع كل مساحة في المنزل بطريقة ذكية، حتى يمكن الاستفادة من كل حيز بطريقة صحيحة تسهل على الأفراد التعاطي مع الأغراض في المنزل براحة وعملية، من خلال الاستفادة من كل إنش من المساحة المتوافرة في منزله، من خلال الرفوف والأدراج المدمجة تحت السرير أو في رأس السرير أو استخدام أريكة كمساحة تخزين في غرف المعيشة.

ويمكن أيضاً استخدام قطع التخزين للفصل بين مساحة وأخرى، مثل إضافة بعض القطع إلى جانب الكنبة لزيادة مساحة التخزين من دون التقليل من مساحات الجدران الفارغة. ويمكن أيضاً وضع قطعة تخزين عند مدخل المنزل لحفظ الأحذية والقبعات ومقتنيات أخرى.

فضل التوازن

وبشأن أبرز العوامل التي يجب أخذها في عين الاعتبار عند تصميم أي فراغ، تقول سارة عطاالله، استشارية تصميم داخلي، إنه "من المهم أخذ التوازن والتناسق بعين الاعتبار عند تصميم غرفة النوم للحصول على تصميم منسجم. ولذلك ننصح العملاء بالمزج بين تدرجات الألوان بشكل تتابعي. وعلى سبيل المثال مزج الألوان الحيادية مع ألوان أكثر حيوية".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تصميم المنازل ذات المساحات الصغيرة يعدّ تحديًا لأنها تتيح خيارات محدودة لصاحبها تصميم المنازل ذات المساحات الصغيرة يعدّ تحديًا لأنها تتيح خيارات محدودة لصاحبها



أبرز إطلالات شتوية رائعة من وحي هايلي بيبر

واشنطن - العراق اليوم

GMT 01:32 2018 الثلاثاء ,09 تشرين الأول / أكتوبر

أفكار مختلفة لتنسيق "التوبات الصوفية" مع بداية فصل الشتاء

GMT 08:47 2018 الإثنين ,22 تشرين الأول / أكتوبر

ربة منزل تتعرض للاغتصاب على يد سباك في الجيزة

GMT 02:14 2018 الثلاثاء ,02 تشرين الأول / أكتوبر

بيجو تكشف عن موعد طرح موديلات هايبرد من الطرازين 508 و3008

GMT 02:00 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

تعرف على أسعار "كيا سبورتاج 2019" في مصر

GMT 05:48 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على طرق الحج المقدسة في أوروبا القديمة

GMT 13:33 2017 الأربعاء ,04 تشرين الأول / أكتوبر

عرض مسلسل الليل والقمر لعمر فتحي على ماسبيرو زمان
 
Iraqtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday
iraqtoday iraqtoday iraqtoday
iraqtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
iraq, iraq, iraq