مجلس الأمن يمدِّد لقوات يونيفيل في لبنان عامًا إضافيًا
آخر تحديث GMT05:21:44
 العراق اليوم -

مجلس الأمن يمدِّد لقوات "يونيفيل" في لبنان عامًا إضافيًا

 العراق اليوم -

 العراق اليوم - مجلس الأمن يمدِّد لقوات "يونيفيل" في لبنان عامًا إضافيًا

قوات اليونيفيل
نيويورك ـ مادلين سعاده

قرَّر مجلس الأمن الدولي مساء الأربعاء، بالإجماع، تمديد ولاية قوة الأمم المتحدة المؤقتة العاملة في لبنان "يونيفيل" لمدة عام كامل، ينتهي في 31 أغسطس/آب 2018، دون تعديل في صلاحيتها ومهامها.  وأثنى القرار على "الدور الذي تقوم به اليونيفيل، حيث أسهم نشر أفرادها مع القوات المسلحة اللبنانية في المساعدة على إيجاد بيئة استراتيجية جديدة في جنوب لبنان".

وأكد قرار المجلس الصادر اليوم والذي حمل الرقم 2373 على أهمية "الالتزام المتواصل والقوي لقوة يونيفيل".

 وحث القرار على ضرورة التنفيذ الكامل لقرار مجلس الأمن السابق رقم 1701 الصادر عام 2006 والذي أنهى العمليات العسكرية بين "حزب الله" اللبناني وإسرائيل.  ودعا القرار كلا من "لبنان وإسرائيل إلى دعم وقف دائم لإطلاق النار وحل طويل الأمد".
وشدد القرار على أهمية "الانتشار القوي والفعال للقوات المسلحة اللبنانية في جنوب لبنان والمياه الإقليمية للبنان من أجل تنفيذ أحكام القرار 1701".  وطلب القرار من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، أن "يقدم إلى أعضاء المجلس تقييما لمدى التقدم الذي تم إحرازه في هذا الصدد".

ولم يتضمن القرار إدخال صلاحيات أو مهام جديدة للبعثة الأممية، التي كانت ولايتها ستنتهي بنهاية الشهر الجاري، غير أنه أكد أهمية أن تضطلع اليونيفيل بتنفيذ ولايتها على النحو الوارد في قرارات مجلس الأمن السابقة ذات الصلة، دون مزيد من التفاصيل.

وعقب التصويت على مشروع القرار، اعتبره مندوب إسرائيل الدائم لدى الأمم المتحدة، داني دانون، "بمثابة انتصار لإسرائيل في مجلس الأمن".  ورحب في رسالة بعثها إلى الصحفيين بالمنظمة الأممية عبر البريد الإلكتروني، باعتماد القرار قائلا: "وفقا للقرار المتخذ بشأن التجديد السنوي لهذه الولاية، يتعين على قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان الآن أن توسع تقاريرها إلى مجلس الأمن وأن تتخذ إجراءات متعمدة ضد انتهاكات حزب الله".

وتابع: "سيزداد وجود اليونيفيل على الأرض بشكل كبير، وسيطلب من القوات القيام بجولة في المناطق التي يسيطر عليها حزب الله في جنوب لبنان".  وقال دانون: "هذا إنجاز دبلوماسي كبير يمكن أن يغير الوضع في جنوب لبنان ويكشف البنية التحتية للإرهاب التي أقامها حزب الله على الحدود مع إسرائيل".
وفي المقابل أصدرت البعثة اللبنانية لدى الأمم المتحدة بيانا، أكدت فيه أن "تفويض قوة اليونيفيل قد تم تمديده دون إجراء أي تعديلات عليه".

والتقارير التقييمية التي تحدث عنها مندوب إسرائيل، والتي تم التنويه إليها والتذكير بها في القرار الصادر أمس، كانت موجودة في القرارات السابقة ذات الصلة، غير أن البعثة لم يسبق أن قدمت تقارير من هذا النوع إلى مجلس الأمن. والشهر الماضي، أعلنت المندوبة الأميركية الدائمة بالأمم المتحدة عزم بلادها "إدخال تعديلات" على قوات "يونيفيل"، بهدف "تعزيز وزيادة قدرتها والتزامها بالتحقيق في أي انتهاكات والإبلاغ عنها".  وحذرت من أن انتشار الأسلحة "غير المشروعة" في جنوب لبنان "تشكل تهديداً لأمن واستقرار المنطقة"، في إشارة إلى "حزب الله" اللبناني.

يذكر أنه تم نشر قوة "يونيفيل" للمرة الأولى في لبنان عام 1978، وتم توسيع مهماتها وزيادة عددها تطبيقًا للقرار الدولي 1701 الذي صدر إثر الحرب بين إسرائيل و"حزب الله" اللبناني خلال شهري يوليو/تموز، وأغسطس/آب 2006، والتي استمرت 34 يومًا.  وتقدر أعداد قوات يونيفيل بنحو 10 آلاف و500 جندي، من 40 دولة.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مجلس الأمن يمدِّد لقوات يونيفيل في لبنان عامًا إضافيًا مجلس الأمن يمدِّد لقوات يونيفيل في لبنان عامًا إضافيًا



أبرز إطلالات شتوية رائعة من وحي هايلي بيبر

واشنطن - العراق اليوم

GMT 17:16 2017 الثلاثاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

عائلة سعودية تعيش في فناء المنزل هربًا من الحرائق اليومية

GMT 02:29 2017 الإثنين ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

أنس الزنيتي يؤكد سعادته بتتويج فريقه بلقب الكأس المغربي

GMT 01:06 2017 الأحد ,08 تشرين الأول / أكتوبر

أبوجرة سلطاني يحذر الحكومة من خطورة رفع الأسعار

GMT 03:04 2017 الثلاثاء ,12 أيلول / سبتمبر

"آبل" تطلق جهاز iPhone X ذو التكنولوجيا الفائقة

GMT 09:51 2015 الأربعاء ,07 تشرين الأول / أكتوبر

المطربة اللبنانية رشا تنتهي من أغنية "جايا الأيام"

GMT 13:19 2017 الخميس ,13 تموز / يوليو

تدهور حالة المغربي عبدالحق نوري نجم أياكس

GMT 04:28 2014 الخميس ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

بنديكت كومبرباتش يعلن خطبته رسميًا من صوفي هنتر
 
Iraqtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday
iraqtoday iraqtoday iraqtoday
iraqtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
iraq, iraq, iraq