حركات احتجاجية غير مسبوقة في هندوراس قبل تنصيب الرئيس الجديد
آخر تحديث GMT05:21:44
 العراق اليوم -

حركات احتجاجية غير مسبوقة في هندوراس قبل تنصيب الرئيس الجديد

 العراق اليوم -

 العراق اليوم - حركات احتجاجية غير مسبوقة في هندوراس قبل تنصيب الرئيس الجديد

خوان أورلاندو هيرنانديز
نيودلهي - علي صيام

تشهد هندوراس حركات احتجاجية غير مسبوقة مع توجيه المعارضة دعوات للبقاء في الشارع للضغط على الرئيس الجديد، مع اقتراب موعد تنصيب خوان أورلاندو هيرنانديز رئيسا لهندوراس السبت المقبل، وانطلقت حركة الاحتجاجات منذ الانتخابات الرئاسية التي جرت في شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، والتي تنافس فيها المعارض من أصل عربي سلفادور نصر الله واليميني خوان أورلاندو هيرنانديز.  

وجاءت النتيجة مؤكدة للتوقعات، بفوز هيرنانديز بعد عملية انتخابية شابتها الشكوك حسبما تدعي المعارضة. من جانبه، ظهر المرشح الرئاسي والمعارض سلفادور نصر الله البالغ من العمر 65 عاما في أحد البرامج التلفزيونية ليطالب المتظاهرين بالبقاء في الشارع والضغط على الإدارة الحالية كما ظهر في مقطع فيديو وهو يشرح للمتظاهرين كيفية ارتداء غطاء للوجه لمواجهة قنابل الغاز التي تستخدمها عناصر مكافحة الشغب في هندوراس.

 وكانت فرق من عناصر الأمن في هندوراس حاولت تفريق المتظاهرين الذين كانوا يحاولون إحراق إطارات السيارات وتعطيل حركة المرور احتجاجا على مراسم أداء اليمين الدستورية المقبلة للرئيس هيرنانديز وسط اتهامات بتزوير نتائج الانتخابات. وكان فوز هيرنانديز، الذي تأكد بعد 21 يوما من الانتخابات، تسبب في اندلاع احتجاجات استمرت لأسابيع تردد أن العشرات لقوا حتفهم خلالها إلا أنه لا توجد أرقام رسمية حتى الآن بالأعداد الصحيحة، وجاءت المظاهرات التي شهدتها العاصمة تيغوسيغالبا ومدن أخرى في البلاد احتجاجا على حفل مراسم أداء هيرنانديز لليمين الدستورية والذي من المقرر أن يقام في 27 يناير/كانون الثاني.

في هذه الأثناء عرض هيرنانديز الحوار على منافسه سلفادور نصر الله، الذي حصل على المركز الثاني في الانتخابات.  ورفض نصر الله العرض قائلا إنه يريد أن يقوم طرف أجنبي بدور الوسيط بين الاثنين.  وكتب الرئيس الأسبق مانويل ثيلايا الذي يدعم نصر الله عبر حسابه على موقع تويتر أنه ينبغي أن يدرك الجنود ورجال الشرطة الذين ينتهكون حقوق الإنسان أن الاحتجاج هو أحد حقوق الشعب. ومنذ إعلان نتائج الانتخابات شارك عشرات الآلاف في مظاهرات احتجاجا على الإعلان عن إعادة انتخاب الرئيس المنتهية ولايته أورلاندو هيرنانديز، وطالبوا بإعلان فوز مرشح المعارضة سلفادور نصر الله. وكان اليساري المعارض سلفادور نصر الله والمذيع التلفزيوني الأسبق قد خاطب الجماهير مطالبا بعدم قبول النتيجة ووعد بالوقوف في وجه الرئيس الحالي. الجدير بالذكر أن المحكمة الانتخابية العليا كانت أعلنت فوز هيرنانديز والبالغ من العمر 49 عاما منذ أسابيع واحتاجت المحكمة الانتخابية العليا إلى أكثر من ثلاثة أسابيع لإعلان الفائز رسميا، وسط حملة من مظاهرات المعارضة والاضطرابات العنيفة.

وكانت المحكمة الانتخابية العليا أعلنت رسميا فوز هيرنانديز بنسبة 42. 95 في المائة من الأصوات مقابل 41. 42 في المائة لنصر الله.  وأظهر فرز الأصوات في البداية تقدم نصر الله، لكنه تم لاحقا إبطاء عملية الفرز التي استغرقت أكثر من شهر قبل انتهائها، وتخللتها فترات استراحة غامضة.  وأشار مراقبو منظمة الدول الأميركية والاتحاد الأوروبي إلى وجود مخالفات في العملية الانتخابية.  وأقر نصر الله بالخسارة في 22 ديسمبر/كانون الأول بعد وقت قصير على قيام الولايات المتحدة الحليف الرئيسي لهندوراس بتهنئة هيرنانديز. هذا وتقول منظمات للدفاع عن حقوق الإنسان، إن أكثر من ثلاثين شخصا قتلوا، وأن أكثر من ثمانمائة أوقفوا، إثر العمليات الأمنية التي قامت بها الشرطة لوقف حركة الاحتجاجات.

خوان أورلاندو هيرنانديز في سطور

• تولى رئاسة هندوراس منذ العام 2013 خلفا للرئيس بورفيريو سوسا وسط اتهامات من المعارضة وقتها بالتشكيك في العملية الانتخابية. • شغل منصب نائب في البرلمان عن ولاية لامبيرا في الفترة من 1998 وحتى العام 2013. • يتزعم الحزب القومي في هندوراس وهو حزب يميني. • يعتبر الرئيس رقم 55 في جمهورية هندوراس. • تبدأ فترة حكمه الرئاسية في 27 يناير/كانون الثاني 2018 وتنتهي في 27 يناير 2022. • تحسب له إنجازات كبيرة لمكافحة الجريمة في البلاد. • في العام 2016 قام بعملية إصلاح ضخمة شملت تحسين قطاع السجون والذي يعد من أخطر القطاعات في البلاد.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حركات احتجاجية غير مسبوقة في هندوراس قبل تنصيب الرئيس الجديد حركات احتجاجية غير مسبوقة في هندوراس قبل تنصيب الرئيس الجديد



GMT 06:20 2017 الأحد ,03 كانون الأول / ديسمبر

إعلان حالة الطوارئ في هندوراس لعشرة أيام

GMT 06:11 2017 الإثنين ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

خوان أورلاندو يترشّح لرئاسة هندوراس رغم حظر الدستور

أبرز إطلالات شتوية رائعة من وحي هايلي بيبر

واشنطن - العراق اليوم

GMT 19:02 2018 الإثنين ,31 كانون الأول / ديسمبر

"Repossi" الجديد في دبي يلبّي طلبات كلّ إمرأة

GMT 20:39 2018 الأربعاء ,31 تشرين الأول / أكتوبر

رواية "كل نفس" لنيكولاس سباركس تتصدر أعلى المبيعات

GMT 00:48 2016 الثلاثاء ,16 شباط / فبراير

"كورشوفيل" أبرز منتج للتزلَج على مستوى العالم

GMT 06:50 2019 الثلاثاء ,22 كانون الثاني / يناير

مشكلات سياسية واقتصادية تواجه منتدى "دافوس"

GMT 17:34 2019 الإثنين ,21 كانون الثاني / يناير

مؤامرات ليبية يدعمها قادةٌ عرب لإحباط قمّة بيروت

GMT 22:06 2019 الأحد ,06 كانون الثاني / يناير

الأهلي يوضح حقيقة الحصول على دعم في تمويل صفقة الشحات

GMT 01:32 2018 الإثنين ,10 كانون الأول / ديسمبر

الفنانة كوكي تعرب عن سعادتها بشأن فيلم "ورد مسموم"

GMT 03:35 2018 الجمعة ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

أمينة خليل تنتظر عرض فيلمَي "122" و"الكنز 2" في دور العرض

GMT 23:20 2018 الخميس ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

اختبارنا الحقيقي لـ الجوهرة Cullinan أفخم سيارة SUV في العالم

GMT 14:51 2018 الأربعاء ,05 أيلول / سبتمبر

"ديكورات ورود" رائعة ومميزة لتزيين حوائط منزلك

GMT 16:04 2018 السبت ,05 أيار / مايو

الفحوص تؤكد تورط أسبل كيبروب بالمنشطات
 
Iraqtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday
iraqtoday iraqtoday iraqtoday
iraqtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
iraq, iraq, iraq