رحلة مثيرة دفعت حفيدة اللورد بايرون لاستكشاف صحراء شهرزاد
آخر تحديث GMT05:21:44
 العراق اليوم -

انطلقت على ظهور الخيول والجمال من دمشق وصولًا إلى حائل

رحلة مثيرة دفعت حفيدة اللورد بايرون لاستكشاف صحراء شهرزاد

 العراق اليوم -

 العراق اليوم - رحلة مثيرة دفعت حفيدة اللورد بايرون لاستكشاف صحراء شهرزاد

الليدي آن بلنت حفيدة الشاعر الإنجليزي اللورد بايرون
بغداد - العراق اليوم

انطلقت الليدي آن بلنت، حفيدة الشاعر الإنجليزي اللورد بايرون، في رحلة طويلة في مجاهل الصحراء، على ظهور الخيول والجمال، انطلاقًا من دمشق وصولًا إلى حائل في نجد، مرورًا بحوران واللجاة والحماد ووادي السرحان والجوف وصحراء النفوذ، صحراء امرئ القيس وجميل بثينة.. وحكايات شهرزاد.

كانت آن بلنت (1837- 1917) برفقة زوجها ويلفريد بلنت وبعض المرافقين من البدو، وهي تسجّل يومياتها، بكل ما فيها من دهشة تمحو التعب، وجرأة تبدّد الخوف، وكانت ترسم مشاهد حية من مسار رحلتها، بخطوط بارعة، حيث اتقنت الرسم على يد الفنان والناقد الإنكليزي الشهير جون راسكين، إلى جانب دراستها للموسيقى وخبرتها في أنواع الخيول العربية، خاصة، ومعرفتها الواسعة بالجيولوجيا والآثار، وهي كما قال عنها زوجها ويلفريد: لها ذاك النوع من الجمال الذي يميز الطيور.

اقرا ايضا

"لؤلؤة أفريقيا" وجهة سياحية تنعم بحياة برية وفيرة

 

ولا تغيب اللمسة الشعرية في أسلوب آن بلنت، وهي تكتب بتفصيل دقيق عن الناس الذين تلتقي أو تمر بهم، وعن المناظر الطبيعية التي تمر بها، بما فيها من ناس ونباتات وحيوانات ورمال متغيرة وأطلال قديمة أو آبار شحيحة أو جافة، وهي تقتبس في افتتاحية كل فصل من كتابها أقوالًا مأثورة من جدها اللورد بايرون وشيكسبير وغيرهما، بما يتناسب مع موضوعات كل فصل في كتابها “رحلة إلى نجد” - دار المدى.

بينما كتب زوجها ويلفريد بلنت وصفًا شاملًا لهذه الرحلة بعنوان: “زيارة إلى جبل شمّر”، نشره في مجلة الجمعية الجغرافية الملكية في لندن عام 1880، وكان ويلفريد شاعرًا ودبلوماسيًا بريطانيًا، عمل في بغداد ودمشق والقاهرة، وارتبط بعلاقات صداقة مع شخصيات عربية بارزة، مثل أحمد عرابي ومحمد عبده، ونشر كتابًا هامًا بعنوان “التاريخ السري لاحتلال الإنكليز لمصر”.

في عام 1877 وصل الزوجان بلنت إلى حلب قادمين من ميناء الاسكندرون، وأقاما شهرًا في حلب، انطلقا بعدها في رحلة إلى وادي الفرات، من الرقة إلى دير الزور، متجولين بين البدو، ثم انطلقا إلى بغداد، ومن هناك إلى بادية الجزيرة السورية، ثم إلى تدمر، وكان دليل هذه الرحلة الطويلة هو محمد بن عبد الله العروق، من تدمر، وهو الذي سيكون دليل الرحلة التالية، وأثمرت رحلة آن بلنت إلى حوض الفرات وبادية الجزيرة كتابًا مهمًا في أدب الرحلات هو “عشائر بدو الفرات” الذي صدر في نيويورك عام 1879.

قبل مغادرة دمشق إلى نجد التقت آن بلنت وزوجها بالليدي جين دغبي وزوجها الشيخ مجول المصرب، كما التقت بالأمير عبد القادر الجزائري الذي كان منفيًا في دمشق، وعقدت لقاءات مع شخصيات متعددة، لتجمع ما هو ممكن من المعلومات المفيدة حول طريق رحلتها الطويلة إلى نجد.

في نهاية عام 1878 بدأت الرحلة الثانية من دمشق في اتجاه حائل، واستمرت ثلاثة أشهر، تعرضت القافلة الصغيرة خلالها لأخطار الغزو والعطش والجوع والإرهاق والمفاجآت المزعجة، أو السارة أحيانًا:

“في الساعة الثالثة اجتزنا سلسلة أخرى، وأطللنا منها فجأة على مشهد وادي السرحان الهائل، وهو مثار للكثير من تكهناتنا وتخميناتنا، والحق أنه لا يبدو كواد عادي، وإنما كقاع بحر سالف قديم، كانت هناك بقعة سوداء صغيرة على حافة سبخة أو بحيرة ملحية، هي الآن جافة، في أسفل تل أسود مرتفع، وما هذه البقعة سوى واحة كاف، وهي قرية متناهية في الصغر، تضم ستة عشر بيتًا وروضة نخيل”.

وفي محطات الاستراحة التي مرّت بها القافلة كانت آن بلنت تلتقي بالنساء البدويات وتحاورهن في شؤون مختلفة من حياتهن، وتكشف عن همومهن وأحلامهن ومعاناتهن مع الرجال، كما كانت آن بلنت تتأمل الخيول العربية، وتجمع المعلومات الدقيقة عن أنسابها ومزاياها، وأساليب تربيتها وتأصيلها.

وهي في كل لقاءاتها ومشاهداتها حريصة على كتابة يومياتها في المكان نفسه، حتى لا تفوتها التفاصيل والملاحظات الدقيقة التي تضفي على النص حيوية خاصة: “إن أول ما لفت انتباهي في صحراء النفوذ هو لونها، فهي ليست بيضاء كالكثبان الرملية التي مررنا بها البارحة، ولا هي صفراء كما هي الحال في أجزاء من الصحراء المصرية، لكن لونها زاهٍ يكاد يكون قرمزيًا في الصباح عندما يرطبها الندى”.

وتحرص الليدي آن على ممارسة التقاليد البدوية وتعلم اللهجات ومتابعة أنساب العشائر، وعلاقاتها مع العشائر الأخرى، والتواريخ والأحداث الهامة التي أدت إلى انزياحها أو سيطرتها، والتقاط الحكايات النادرة التي ارتبطت بتلك الأحداث أو شخصياتها.

وكان مرافقوها يحاولون اصطياد الطيور والغزلان والأرانب في مسار الرحلة، وحينما اصطادوا ضبعًا كانت آن تشاركهم في أكل الشواء من لحم ذلك الضبع، كما اشتركت معهم في أكل الجراد: “أصبح الجراد جزءًا من غذائنا اليومي، وهو حقًا ممتاز للحمية، وبعد أن جربنا عدة طرق لطبخه وجدنا أفضلها السلق، حيث تنزع الأرجل الطويلة وتحمل الجرادة من جناحيها، وتغمس بالملح ثم تؤكل، إن طعم هذه الحشرة يشبه الخضار أكثر من السمك أو اللحم”.

في عام 1881 انتقل الزوجان بلنت إلى مصر، واشتريا مزرعة الشيخ عبيد، جمعا فيها عددًا كبيرًا من الخيول العربية، إضافة إلى المزرعة الأخرى التي يمتلكانها في بريطانيا، وبعد انفصال الزوجين في عام 1906، سافر ويلفريد إلى بريطانيا، وبقيت آن في مصر حتى وفاتها عام 1917، وظل كتابها “رحلة إلى نجد” وثيقة حية عن الحياة البدوية قبل قرن وربع.

أضاف المترجم أحمد ايبش إلى الكتاب مقدمة شاملة عن هذه الرحلة وظروفها، وزود الكتاب بصور عن رسوم آن بلنت وغيرها، وأضاف عدة ملاحق عن نسب بعض القبائل ذات الصلة وخريطة لمسار الرحلة من دمشق إلى حائل ثم بغداد، وتحقيقًا حول تاريخ آل العروق في تدمر، كما أضاف بعض الهوامش الضرورية إلى النص الأصلي، الذي حذف منه وقائع رحلة الزوجين بلنت إلى إيران.

قد يهمك ايضا

أفضل الرحلات السياحية في إسبانيا انطلاقًا من مدريد

جزيرة كريت اليونانية تنقسم إلى 4 مناطق رئيسية تُقدِّم تجارب سياحية فريدة

 

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رحلة مثيرة دفعت حفيدة اللورد بايرون لاستكشاف صحراء شهرزاد رحلة مثيرة دفعت حفيدة اللورد بايرون لاستكشاف صحراء شهرزاد



أبرز إطلالات شتوية رائعة من وحي هايلي بيبر

واشنطن - العراق اليوم

GMT 20:31 2018 السبت ,27 كانون الثاني / يناير

الفنان نور الشريف يوضح حقيقة عمله في فيلم روسي

GMT 02:10 2017 الإثنين ,30 تشرين الأول / أكتوبر

ناعومي كامبل تخطف الأضواء بفستان ذهبي

GMT 03:19 2020 الإثنين ,20 كانون الثاني / يناير

الفنانة زينة ترد على سؤال خاص بـ "أحمد عز"

GMT 03:35 2019 الجمعة ,18 كانون الثاني / يناير

"الاحتراق الذاتي" ظاهرة مٌرعبة تَحصد أرواح الكثيرين

GMT 03:33 2019 الأحد ,06 كانون الثاني / يناير

سيارة "سانتا في" أول سيارة بتقنية البصمة في العالم

GMT 09:48 2019 الأربعاء ,02 كانون الثاني / يناير

أسبوع حافل بالتطورات الخاصة في مدينة "منبج" السورية

GMT 01:34 2018 الأربعاء ,19 كانون الأول / ديسمبر

أول تعليق من محمد مختار على فستان رانيا يوسف

GMT 00:13 2018 الأربعاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

مدرب "الفيحاء" يؤكّد جاهزية لاعبيه لمواجهة "الباطن"

GMT 11:09 2018 الأحد ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

"الرحالة" ليندر تاوامبا يتصدر هدافي الدوري السعودي

GMT 11:25 2018 الأربعاء ,24 تشرين الأول / أكتوبر

نهاية بادي تغوص داخل أعماق النفس البشرية في "حمامة سلا"

GMT 12:19 2018 الثلاثاء ,09 تشرين الأول / أكتوبر

نادي "برشلونة" يستهدف التعاقد مع الظهير فيرلاند ميندي

GMT 09:33 2018 الخميس ,04 تشرين الأول / أكتوبر

إليكِ طرق ذكية لديكور حديقة المنزل باستخدام الأخشاب

GMT 07:10 2018 السبت ,09 حزيران / يونيو

ليكزس RX سيارة معمرة لعشاق طراز الدفع الرباعي

GMT 22:07 2018 الإثنين ,02 إبريل / نيسان

علماء يكشفون "حقائق مذهلة" عن السلاحف البحرية

GMT 00:48 2018 الإثنين ,19 آذار/ مارس

بشار الأسد يتجول بسيارته دون حراسة فى دمشق

GMT 14:39 2018 السبت ,24 شباط / فبراير

أمطار على محافظة الرس السعودية

GMT 13:24 2018 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

تعرفي على أفضل الديكورات العصرية والجديدة للمطابخ

GMT 20:59 2014 الأربعاء ,24 كانون الأول / ديسمبر

الكزبرة لها فوائد عديدة خاصة لمرضى السكري

GMT 22:18 2016 السبت ,06 شباط / فبراير

المطربة بوسي تتألق بفيديو كليب "اليومين دول"
 
Iraqtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday
iraqtoday iraqtoday iraqtoday
iraqtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
iraq, iraq, iraq