رحلة البحث عن الذهب

رحلة البحث عن الذهب

رحلة البحث عن الذهب

 العراق اليوم -

رحلة البحث عن الذهب

بقلم - الدكتور أحمد عبود الباحث الاقتصادي

مصر هبة النيل وقد حباها الله بموارد كثيرة وعديدة، من أهمها المعادن وخاصة الذهب والذي يتواجد في صعيد مصر وخاصة في مناطق " جبل ايقات / جبل الجرف/ وادى ميسح /جبل علبة / منطقة أسوان" والتي تسكنها قبائل العبابدة والبشارية حيث يعمل شباب القبائل في البحث العشوائي عن الذهب في هذة المناطق وذلك منذ عام 2000 تقريباً ..

في عام 2014 تقدَّم مشايخ وقبائل العبابدة والبشارية، بطلب إلى رئاسة الجمهورية بانشاء شركة لتقنين الذهب العشوائي، وبالفعل تم صدور قرار رئيس الجمهورية رقم 43 لسنة 2014 بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية وشركة "شلاتين" للثروة المعدنية للبحث عن الذهب العشوائي والمعادن المصاحبة له واستغلالها فى المناطق المذكورة. وتبلغ تلك المساحة 13 ألف وستمائة وخمسين كيلومترًا. وعند بدء عمل الشركة قام مشايخ وعواقل قبيلة العبابدة والبشارية بالتعاون مع عناصر الشركة وإبلاغهم بكافة المعلومات والاحداثيات عن مناطق الذهب في تلك القطاعات بحيث أن المساحات الهائلة التي يتواجد فيها الذهب لم تستغلها شركة الشلاتين.

أين رؤية رئيس مجلس الادارة والتخطيط الاستراتيجي ووضع  الأهداف طويلة المدى وقصيرة المدة والرقابة والمتابعة؟. إننا أمام أزمة حقيقية وإذا استعرضنا نتائج أعمال الشركة سنجد أنها لم تقدِّم الحل الأمثل لتقنين الذهب العشوائي سوى بيع تصاريح لأفراد التنقيب عن الذهب العشوائي واللوادر والعربات فقط، دون ادنى رقابة عليهم او تحديد مناطق محددة للذهب العشوائي تكون مجهزة اداريًا من عناصر الشركة لمراقبة الاعمال.

ولكن هيهات هيهات، فاذا لم تستحِ فافعل ما شئت، فالشركة الموقرة فضلت التركيز بالعمل في حوالي 9 مناجم في مناطق  اسوان والشلاتين. انا لا أعارض ذلك، ولكن كان يجب على الشركة العمل على التوازي فى كلا المجالين " مناجم الذهب / و البحث عن الذهب العشوائي". ان الذهب ثروة قومية يجب أن نحافظ عليها ولا نتركها تهدر. فالذهب مصدر رزق لكل اهالي اسوان وشلاتين، ونحن لانخفي سرًا ان هناك بعض الشباب يقومون بنقل الحجارة المحملة بالذهب من الوديان وطحنها بواسطة عدد كبير من الطاحنات في الشلاتين واسوان دون ترخيص ..هذا الشباب البائس الذي لايجد مصدرًا للرزق سوى البحث عن الذهب العشوائي، وهذا رد فعل طبيعي على فشل ادارة  شركة شلاتين للثروة المعدنية لتقنين الذهب العشوائي للعبابدة والبشارية والتي أُسست من اجلها الشركة. فأنا اقترح واناشد  السيد رئيس هيئة الثروة المعدنية والذي اعلم جيدا مدى كفاءتة وقدرتة المتميزة على ادارة الازمات، ان ينشئ شركة قابضة للتنقيب عن الذهب العشوائي بالتنسيق مع رئاسة الوزراء يكون مقرها "مرسى علم" تكون مسؤولة عن تجميع الطاحنات داخل اقرب وديان لها، وانشاء رابطة للعناصر العاملة في مجال الذهب في كلٍّ من الشلاتين وأسوان تحت اشراف المشايخ والعقلاء لقبائل الجعافرة والعبابدة والبشارية وتحت ادارة الهيئة .

iraqtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رحلة البحث عن الذهب رحلة البحث عن الذهب



أبرز إطلالات شتوية رائعة من وحي هايلي بيبر

واشنطن - العراق اليوم

GMT 01:32 2018 الثلاثاء ,09 تشرين الأول / أكتوبر

أفكار مختلفة لتنسيق "التوبات الصوفية" مع بداية فصل الشتاء

GMT 08:47 2018 الإثنين ,22 تشرين الأول / أكتوبر

ربة منزل تتعرض للاغتصاب على يد سباك في الجيزة

GMT 02:14 2018 الثلاثاء ,02 تشرين الأول / أكتوبر

بيجو تكشف عن موعد طرح موديلات هايبرد من الطرازين 508 و3008

GMT 02:00 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

تعرف على أسعار "كيا سبورتاج 2019" في مصر

GMT 05:48 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على طرق الحج المقدسة في أوروبا القديمة

GMT 13:33 2017 الأربعاء ,04 تشرين الأول / أكتوبر

عرض مسلسل الليل والقمر لعمر فتحي على ماسبيرو زمان
 
Iraqtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday
iraqtoday iraqtoday iraqtoday
iraqtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
iraq, iraq, iraq