عزيز الحاج في المقبرة

عزيز الحاج في المقبرة

عزيز الحاج في المقبرة

 العراق اليوم -

عزيز الحاج في المقبرة

بقلم : إنعام كجه جي
بقلم : إنعام كجه جي

عاش عزيز الحاج 94 عاماً مضطربة ما بين الشرق والغرب، ومات في باريس. وفيها سيدفن، غداً. عجوز شائب شحّ بصره وكلّت أذناه، لم يسمع باسمه أبناء هذه الألفية. لكن الرجل كان، قبل عقود، سياسياً عربياً ملء السمع والبصر. وصل إلى اللجنة المركزية في الحزب الشيوعي العراقي، وقاد أكبر انشقاق في تاريخ الحزب. ولستُ هنا بصدد كتابة نعي له أو تقييم مسيرته. هذا ليس مجالي. لكنني أسترجع موقفاً من المواقف التي تدهشني عن طبقات النفس البشرية.


شغل عزيز الحاج منصب سفير العراق لدى «اليونيسكو» لثلاثين سنة. كان من أنشط السفراء العرب، وأكثرهم عناداً. واظب على تأليف الكتب الأدبية والسياسية المستقاة من سيرته وتجاربه. ولفت نظري واحد منها يناجي فيه قطه الأثير. وكان الكتاب الذي طبعه على نفقته مزيناً بصور ملونة. مات القط «ريمي» وترك صاحبه يكابد آلام الفقدان. قرر أن يدفنه في مقبرة القطط والكلاب قرب باريس. اشترى له عدة أشبار، وكان يزوره بانتظام. والقبور في هذه البلاد ليست أبدية. عقد الإيجار عشر سنوات قابلة للتجديد.


ذات يوم، اتفقت مع عزيز الحاج أن أرافقه في زيارته للمقبرة. تواعدنا في محطة المترو، وانطلقنا نحو ضاحية آنيير، شمال العاصمة. جاء يحمل كيساً من أكياس التسوق، به قنينة ماء وبعض خرق القماش. مررنا بحديقة قطف منها أزهاراً وأغصاناً ووضعها في الكيس. وصلنا الروض الفسيح، ورحّب به حارس المقبرة. سبقني متعجلاً كمن يذهب للقاء حبيب. سرت أتبعه وأنا أطالع قبوراً ترقد تحتها كائنات مدللة. قرأت على الرخام الثمين عبارات مذهبة تعبّر عن المحبة والشوق وألم الفراق. عواطف لا يحظى بها راحلون من البشر. وعندما وصلنا مرقد «ريمي» جثا صاحبه على ركبتيه، وراح يغسل القبر ويمسح عنه الغبار وينثر عليه الأزاهير. كان يخاطبه بصوت عال مثلما تخاطب والدة فلذة كبدها. يعاتبه لأنه مضى وتركه.


تحرّجت من التطفل على لحظات خاصة جداً. انتحيت جانباً أتفرج على مشهد روائي متكامل الأركان. هذا الرجل الملتاع هو نفسه المناضل الذي عرف المطاردات والمعتقلات. القيادي الشيوعي الذي جاء به البعثيون من السجن إلى مقابلة بثها تلفزيون بغداد، ربيع 1969. في تلك المقابلة الشهيرة التي حاوره فيها محمد سعيد الصحاف، كشف الحاج أسماء رفاق له في التنظيم. قامت القيامة واعتبره الشيوعيون خائناً. أما هو، فقد اعترف في مذكراته أنها كانت سقطة سياسية كبيرة. كتب: «فاجأني الصحاف بسؤال عن أعضاء القيادة. وبدلاً من المداورة، كأن أقول مثلاً: أنتم تعرفون الأسماء لأنهم معي في المعتقل، فإنني أوردت أسماء بعض المعتقلين. والمتفرج الذي لم يكن مطلعاً على الأمور تصور حتماً بأنني أشي برفاقي. ومهما بلغ حجم التجني، فإنني أتحمل كامل المسؤولية عن تلك السقطة التي دفعت ثمنها غالياً جداً».


رأيت إنساناً متهماً بخيانة الرفاق يؤدي طقوس الوفاء لحيوان ميت. يغسل ويلمّع شاهدة رخامية في مقبرة القطط. هو ذاته الشيوعي السابق الذي زاره صدام حسين في المعتقل. تناقش معه وأطلق سراحه. وافق على تعيينه في باريس. وكتب عزيز الحاج في مذكراته: «بعد خروجي من السجن، حضر صدام إلى بيتي ماشياً مع الحرس. وشعرت بإحراج شديد لأن أثاثنا كان قديماً. وجاءتنا أمي بالشاي. وبقي معي نحو الساعة. وقد رددت على الزيارة بزيارته في مكتبه بالمجلس الوطني».


في ذلك اليوم المشمس البعيد، كان سفير العراق لدى «اليونيسكو» ينتحب على قبر «ريمي»، وهو قلق: «مَن الذي سيدفع ثمن قبر البزّون من بعدي؟».

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عزيز الحاج في المقبرة عزيز الحاج في المقبرة



GMT 14:04 2021 السبت ,06 شباط / فبراير

ذهبت ولن تعود

GMT 11:55 2021 السبت ,06 شباط / فبراير

من شعر الكميت بن زيد والأعشى

GMT 07:10 2021 السبت ,06 شباط / فبراير

قتلوه... قتلوه... قتلوه لقمان محسن سليم شهيداً

GMT 22:33 2021 الخميس ,04 شباط / فبراير

كيم وكيا، فوردو وديمونا، نافالني وفاونسا؟

أبرز إطلالات شتوية رائعة من وحي هايلي بيبر

واشنطن - العراق اليوم

GMT 17:16 2017 الثلاثاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

عائلة سعودية تعيش في فناء المنزل هربًا من الحرائق اليومية

GMT 02:29 2017 الإثنين ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

أنس الزنيتي يؤكد سعادته بتتويج فريقه بلقب الكأس المغربي

GMT 01:06 2017 الأحد ,08 تشرين الأول / أكتوبر

أبوجرة سلطاني يحذر الحكومة من خطورة رفع الأسعار

GMT 03:04 2017 الثلاثاء ,12 أيلول / سبتمبر

"آبل" تطلق جهاز iPhone X ذو التكنولوجيا الفائقة

GMT 09:51 2015 الأربعاء ,07 تشرين الأول / أكتوبر

المطربة اللبنانية رشا تنتهي من أغنية "جايا الأيام"

GMT 13:19 2017 الخميس ,13 تموز / يوليو

تدهور حالة المغربي عبدالحق نوري نجم أياكس

GMT 04:28 2014 الخميس ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

بنديكت كومبرباتش يعلن خطبته رسميًا من صوفي هنتر
 
Iraqtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday
iraqtoday iraqtoday iraqtoday
iraqtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
iraq, iraq, iraq