فلاديمير بوتين

أحال الرئيس الروسي  فلاديمير بوتين، الاربعاء، اتفاق تمديد معاهدة الحد من الأسلحة الهجومية الاستراتيجية الى مجلس (الدوما) الروسي للمصادقة عليها، بعد وقت وجيز من إعلان نظيره الأمريكي، جو بايدن، رغبته في تمديد المعاهدة.

وتضمنت الوثيقة المحالة الى المجلس بحسب وسائل إعلام روسية، "المصادقة على اتفاقية تمديد معاهدة الحد من الأسلحة الاستراتيجية بين الاتحاد الروسي والولايات المتحدة، نيسان 2010".

وستمدد المعاهدة وفق الوثيقة لمدة 5 سنوات حتى السادس من شباط عام 2026، ويفترض أنها ستدخل حيز التنفيذ فور نشرها بشكل رسمي.

وأفادت خدمة الكرملين الصحفية في وقت سابق، أمس الثلاثاء، أن "بوتين أجرى محادثة هاتفية مع بايدن، حيث أعرب الرئيسان عن ارتياحهما فيما يتعلق بتبادل المذكرات الدبلوماسية الذي حصل للتوصل إلى اتفاق بشأن تمديد معاهدة(ستارت – 3) الخاصة بالأسلحة الهجومية الاستراتيجية".

وقال بيان للبيت الأبيض، إن "الجانبين اتفقا على استكشاف نقاشات استقرار استراتيجي حول جملة من القضايا تشمل الرقابة على السلاح والقضايا الأمنية الناشئة".

يذكر أن معاهدة "ستارت - 3" بين روسيا والولايات المتحدة دخلت حيز التنفيذ في 5 شباط 2011، وتنص على أن يخفض كل جانب ترساناته النووية بحيث لا يتجاوز العدد الإجمالي للأسلحة خلال سبع سنوات وفي المستقبل 700 صاروخ باليستي عابر للقارات وصواريخ باليستية على الغواصات وقاذفات القنابل الثقيلة، بالإضافة إلى 1550 رأسا حربيا و800 منصة إطلاق منتشرة وغير منتشرة.