كردستان العراق

حذر الخبير في الشأن السياسي، حيدر الموسوي، الاربعاء، من نتائج غير مطمئنة فيما يتعلق بالمباحثات بين الحكومة الاتحادية وإقليم كردستان، معتبرا أن الأطراف الكردية تصارع بغداد من أجل اقتسام المغانم والنفوذ.

 

وقال الموسوي، في تصريح صحفي  ان” الازمة التي تعرقل اعلان بغداد واربيل الاتفاق على مشتركات بما يخص الموازنة وانهاء هذا الجدال الذي طال اكثر من اللازم هي قضية النفوذ”، موضحا”، ان “المناطق المتنازع بشأنها ومن سوف يتواجد عليها هي من تقف امام الاعلان الرسمي عن الاتفاق الثنائي وانهاء المراسلات بين بغداد وكردستان”.

 

واضاف، ان” كردستان تريد من بغداد السماح لها بإعادة نشر البيشمركة في المناطق المتنازع عليها واعادة بسط النفوذ الكردي فيها مقابل التسليم لبغداد بما تريد”، معتبرا أن “الحوار بين بغداد واربيل غير مطمئن والخلافات مشتركة من الطرفين وبعيدة عن قضية السياسة”.

 

وبين، الموسوي، ان”هذا الامر لا يمكن ان تقبل به الحكومة الاتحادية فعودة البيشمركة الى المناطق تلك يعني رجوع الفوضى والمعاناة التي كانت يشهدها اهالي تلك المناطق في فترة تواجد قوات البيشمركة فيها”.

 

واشار الخبير الامني، الى ان “تقاسم المغانم جزء من نقاط الحوار الكردي مع بغداد، وهي الثروات الموجودة في كردستان وعملية الاقتتال الحاصل عليها بين الاطراف الكردية الحاكمة”.