انفلونزا الطيور

أعلنت الصين اليوم /السبت/ حالة وفاة جديدة من انفلونزا الطيور (إتش 7 إن 9) وذلك بعد تأكيد السلطات الصحية في مقاطعة خنان بوسط البلاد أن رجلا عمره 36 عاما توفي بعد إصابته بالمرض.

وأفاد بيان رسمى بأن الرجل، من مدينة يونغتشنغ وكان يعمل كبائع للبط المشوي فى مقاطعة اخرى، وشعر بالمرض يوم 25 ديسمبر حيث عانى من الحمى والسعال، ثم رجع إلى مدينته في 2 يناير حيث توفى يوم الاربعاء الماضى بعد يوم واحد من تأكد اصابته بالفيروس.

وأكد البيان - الذى نشرته وكالة الأنباء الصينية الرسمية - أن السلطات الصحية في يونغتشنغ تراقب حاليا الظروف الصحية لـ16 شخصا كانوا على اتصال وثيق مع المتوفي، حيث لم تظهر أعراض الحمى على أي منهم.

ومن المرجح أن تكون هذه هى خامس حالة وفاة من انفلونزا الطيور فى الصين هذا الشتاء حيث انه كان اعلن فى 5 يناير الجارى عن حالة وفاة ناتجة عن الاصابة بـ (إتش 7 إن 9) في مقاطعة شاندونغ بشرق البلاد ثم وفى اليوم التالى مباشرة تم الابلاغ عن حالة وفاة من المرض فى هونج كونج.

كانت الصين سجلت - في 23 ديسمبر الماضى - أول حالتى وفاة بانفلونزا الطيور هذا الموسم، وذلك فى مقاطعة آنهوى بشرق البلاد.ومن المعروف أن الإصابة البشرية بانفلونزا الطيور سببها مخالطة الطيور الحية المصابة، وغالبا ما يرتبط انتشار العدوى من هذه الانفلونزا وخاصة السلالة المعروفة بـ (إتش 7 إن 9) بفصلى الشتاء والربيع.

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن أول حالة عدوى بشرية بفيروس أنفلونزا الطيور (إتش 7 إن 9) ظهرت فى الصين مطلع عام 2013 وتم من وقتها وحتى العام الماضى الابلاغ عن اكثر من 800 حالة مؤكدة مختبرياً للإصابة بالعدوى البشرية.