كرة السلة

كشف تقرير إعلامي اليوم الجمعة أن بوريسلاف ستانكوفيتش، أسطورة كرة السلة في يوغوسلافيا السابقة وصربيا والعالم، فارق الحياة اليوم في منزله بصربيا عن عمر يناهز 94 عاما، حيث أشارت قناة "آر.تي.إس" التليفزيونية الصربية إلى أن ستانكوفيتش يعد واحدا من مؤسسي المدرسة اليوغوسلافية لكرة السلة التي هيمنت على المشهدين الأوروبي والعالمي على مدار نحو ثلاثة عقود اعتبارا من أواخر الستينيات من القرن الماضي.

وكان ستانكوفيتش كذلك واحدا من مؤسسي فريق ريد ستار بلجراد، الذي وصف الإرث الذي تركه "العم بورا" بأنه ضخم وإسطوري، وكذلك سجل ستانكوفيتش باسمه أول نقطة يجرى إحرازها في أول بطولة عالم لكرة السلة، والتي أقيمت في الأرجنتين في عام 1950 .

وكان ستانكوفيتش طبيبا بيطريا، لكن بعد إنهاء مسيرته كلاعب، اتجه للتدريب والعمل الإداري في كرة السلة، كما تولى منصب الأمين العام للاتحاد الدولي لكرة السلة (فيبا) بين عامي 1976 و2002 وساهم في أن يصبح دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين (إن.بي.إيه) ذو جماهيرية عالمية.

وأدى المجهود الذي بذله بورا من خلال إقامة مباريات بين أندية كرة السلة الأميركية المحترفة والأندية الأوروبية وذلك منذ عام 1987، إلى ظهور فريق الأحلام الأميركي في دورة الألعاب الأولمبية عام 1992 في مدينة برشلونة الإسبانية.

وكما توقع ستانكوفيتش، تقلص الفجوة بين كرة السلة الأوروبية ونظيرتها الأمريكية على مر السنين، وانتقل عدد من اللاعبين إلى الدوري الأميركي للمحترفين.

وتم اختيار ستانكوفيتش في قاعة مشاهير كرة السلة في نايسميث عام 1991 وكذلك في قاعة المشاهير الخاصة بالاتحاد الدولي لكرة السلة في عام 2007.

قد يهمك ايضا

نيس يحاول الاستفادة من "بالوتيلي" قبل بيعه لريال مدريد

 بالوتيلي يثير الجدل قبل مباراة الكلاسيكو أمام سان جيرمان