الدوري الليبي

اقتنص فريق الشط الليبي الملقب بالكناري، لقب الدوري الليبي موسم 1996 بشكل مفاجئ، حين تغلب على الأهلي بنغازي في المباراة النهائية (1-0)، على ملعب مدينة الزاوية، تحديد يوم 2 أغسطس/آب من نفس العام. فالشط الذي تأسس عام 1988 كان آنذاك حديثا على الدوري الليبي ولا يمتلك الخبرة التي تمتلكها باقي الأندية المنافسة على اللقب، لكنه نجح بكل اقتدار في التتويج باللقب للمرة الأولى في تاريخه والأخيرة.

وأقيمت البطولة بنظام المجموعات (4 مجموعات)، وأقيم دوري رباعي بين أوائل المجموعات لتحديد البطل، وتصدر الشط فرق المجموعة الأولى برصيد 23 نقطة التي ضمت 8 فرق هي "السويحلي، القرضابية، التحدي، رفيق، دارنس، المجد، الوحدة". فيما تصدر المجموعة الثانية، الأهلي طرابلس برصيد 25 نقطة، وضمت المجموعة فرق "المروج، الهلال، الترسانة، الشباب العربي، الأولمبي، الشرارة".

وتصدر الأهلي بنغازي المجموعة الثالثة، برصيد 28 نقطة، وضمت هذه المجموعة فرق "الإفريقي، النصر، الظهرة، المحلة، التعاون، الصقور، الانتصار". وجاء الاتحاد في صدارة المجموعة الرابعة برصيد 34 نقطة، في مجموعة ضمت فرق "الأخضر، المدينة، اليرموك، الشعب المسلح، الانطلاق، اتحاد غريان، النجمة". وكان الشط محظوظا بعد انطلاق الدوري الرباعي، حين تم تجميد نشاط فريقي الأهلي طرابلس والاتحاد، عقب الأحداث التي شهدتها مباراة الفريقين في الدوري الرباعي.

وألغيت نتائج الفريقين في الدوري، ليلعب الشط المباراة النهائية في مواجهة الأهلي بنغازي، في مباراة فاصلة لتحديد بطل الدوري ويحقق الفوز، بهدف مهاجمه معمر مسعود. ويدين الشط في تلك البطولة لعدد من الأسماء التي تألقت وأهدته اللقب الغالي، بقيادة المدرب سعيد شوشان  ومساعده على المرجيني وبقيادة الهداف معمر مسعود صاحب هدف الفوز باللقب والحارس عبد الله الغناي.

قد يهمك أيضا :

شريف إكرامي يتعرَّض للإصابة في تمرين الأهلي

شريف إكرامي يؤكّد رغبة لاعبي "الأهلي" في الفوز ببطولة أفريقيا