محطة نووية

ذكر رئيس مختبر "السلامة البيئية من الاشعاع" في معهد أوبنينسك لهندسة الطاقة النووية أن مجموعة من العلماء من هيئة "روساتوم" الروسية للطاقة النووية من المقرر أن تتفقد جزر الكوريل للبحث عن آثار نفايات نووية من محطة فوكوشيما طبقا لما ذكرته وكالة "ريا نوفوستي" الروسية للانباء.

وأضافت الوكالة "خلال الحملة التى ستبدأ اعتبارا من غد الخميس من منطقة فلاديفوستوك، سنجمع عينات من الماء والهواء والتربة والحياة البرية.

وستجرى دراسات أولية على تلك العينات على السفينة المجهزة بتكنولوجيا تسمح بإجراء تحليلات أولية. وسيجري الحصول على نتائج نهائية بعد فحص العينات في معهد الراديوم في سان بطرسبرج طبقا لستانيسلاف شابيليف رئيس المختبر.

وأضاف شابيليف أن المهمة التى تستمر 28 يوما تهدف إلى إيجاد ما إذا كانت هناك آثار إشعاعية في المنطقة منذ كارثة فوكوشيما النووية في اليابان.

وتابع شابيليف "أظهرت عينات جرى الحصول عليها (2010-2011) أن كل شيء هنا نظيف تماما، لكن يجب أن تحصلوا على بيانات جديدة باستمرار.

لدينا معلومات بأن الوضع الاشعاعي بالقرب من محطة فوكوشيما لكن ليس عن طريقة انتشار الاشعاع في البحر وفي المنطقة الساحلية.

وفيما يتعلق بتلك الحملة، يمكننا الحصول على معلومات دقيقة حول انتشار النويدات المشعة (النظائر المشعة). تلك المعلومات ضرورية للتنمية الامنة للطاقة النووية".