الحرباء الصغيرة تقذف لسانها بسرعة 100 كيلومتر في الساعة

يعرف حيوان الحرباء بلسانه الطويل المقلاعي غير أن باحث أمريكي اكتشف أخيراً أن الأنواع الأصغر حجماً من الحرباء هي الأسرع قذفاً للسانها الزلق الطويل من فمها.

وتبين للباحث الأمريكي كريستوفر أندرسون أن الحرباء القزم الشوكية على رأس هذه الأنواع الصغيرة وأنها تقذف لسانها من فمها بسرعة نحو 100 كيلومتر في الساعة خلال واحد على مئة من الثانية.

درس عالم الأحياء أندرسون من جامعة براون بمدينة بروفيدنس بولاية رود أيلاند الأمريكية سرعة لسان 20 فصيلة من فصائل الحرباء في المختبر وكان يستخدم حشرة الجدجد (صرار الليل) طعماً للحرباء لاجتذابها. ثم صور الباحث الأمريكي عملية الصيد بكاميرا فائقة السرعة قادرة على التقاط نحو 3000 صورة في الثانية.

وتبيّن للباحث أن طول لسان الحرباء القزم الشوكية يبلغ ضعف طول جسمها مرتين ونصف وأن شدة قوتها، جهدها بالنسبة لكتلتها، تبلغ 14040 واط/كيلو جرام.

كما تبين من خلال الدراسة التي نشرت نتائجها أمس الثلاثاء في مجلة "ساينتفك ريبورتس" المتخصصة أن الفصائل الصغيرة من الحرباء كانت أكثر رشاقة من الفصائل الكبيرة حيث بلغت سرعة لسان الحرباء العملاق التي يصل طولها إلى 70 سنتمتراً سدس سرعة أختها القزمة من أبناء الفصيلة.

وعن ذلك قال أندرسون في بيان صادر عن جامعته: "أظهرت الفصائل الصغيرة للحرباء أداء أفضل من الفصائل الكبيرة". وفسر الباحث الأمريكي هذا الفارق الواضح في الأداء بأن الحرباء الأصغر تختزن طاقة أكثر لأن حجمها الصغير لا يستهلك الكثير من طاقتها وهو ما يجعلها أكثر فعالية من أختها الأكبر.