الصحف الجزائرية

عدت الصحف الجزائرية الصادرة اليوم زيارة رئيس وزراء العراق حيدر العبادي للمملكة العربية السعودية مؤشرا على المكانة المحورية التي تتمتع بها المملكة في منطقة الشرق الأوسط .

ورأت الصحف أن تعنت دولة قطر وعدم اعترافها لأشقائها الخليجيين بتورطها في دعم الإرهاب وتمويله في أكثر من بلد عربي وكذا عدم التزامها بمختلف المواثيق والاتفاقيات التي تندرج في إطار مجلس التعاون الخليجي ، دلالة على انخراط هذا البلد الخليجي في طروحات النظام الإيراني الذي يسعى لتفتيت الدول العربية والمساس باستقرارها وبوحدتها .

وعلى صعيد آخر ، أبرزت الصحف مخاوف المنظمات الأممية والهيئات الحقوقية ، الحكومية وغير الحكومية ، من استفحال وباء الكوليرا في اليمن ، ولفتت الانتباه إلى انتهاكات الانقلابيين الحوثيين وأعمالهم الإجرامية ، من ذلك الاستيلاء على 550 قافلة إغاثية .

وتساءلت الصحف التي عالجت الملف السوري عن خلفيات تواجد الجيش الروسي والمقاتلات الروسية على الأراضي السورية ، إن لم يكن الأمر تدخلا في الشأن السوري وانتهاكا صارخا لسيادة هذا البلد العربي من قبل الروس وحلفائهم الإيرانيين.

ولفتت الصحف الانتباه للعجز الكبير الذي تعانيه موازنة الدولة التونسية ، جراء تراجع المداخيل وهروب رؤوس الأموال العربية والأجنبية بسبب الوضع الأمني سيما في المناطق الداخلية والجنوبية والحدودية مع ليبيا ، الأمر الذي انعكس سلبا على المستوى المعيشي لملايين التونسيين .