جزء من مراسم الاحتفال

احتفلت مدرسة قدموس - صور بتخريج الدفعة 41 من تلامذة الصفوف النهائية "فوج الحق في الحياة"، لمناسبة اليوبيل 150 لتأسيس جمعية المرسلين اللبنانيين الموارنة، برعاية وزير المالية علي حسن خليل، وحضور النائب عبدالمجيد صالح، رئيس الجمعية الأب العام مالك أبو طانوس، قائمقام صور محمد جفال، مدير عام إدارة حصر التبغ والتنباك ناصيف سقلاوي، مفتي صور الشيخ مدرار الحبال، المطران شكرالله نبيل الحاج، ممثل المطران ميخائيل أبرص الأب ماريوس خيرالله، المطران يوحنا حداد، رئيس لجنة الأوقاف الشيخ عصام كساب، رئيس بلدية صور حسن دبوق والهيئتين التعليمية والإدارية ورابطتي الأهل والخريجين وحشد من مدراء المدارس والأهالي.

بعد النشيد الوطني افتتح رئيس رابطة الأساتذة في المدرسة محمد غزلة الاحتفال بنفحات شعرية وجدانية، ثم كانت كلمة لرئيس المدرسة الأب الدكتور جان يونس رحب فيها بالحضور وبخليل "رجل المسؤولية والحكمة والحنكة، صاحب المبادرات السياسية الجامعة الذي به نعتز ويعتز كل لبناني أصيل بوطنيته الصادقة وإيمانه بلبنان وطن العدالة والشراكة والإعتدال والمحبة".

وتكلم عن شعار الفوج "الحق في الحياة" الذي اختاره الخريجون شعار دفعتهم"، وأكد "حق كل فرد في الحياة كما جاء في الأديان السماوية وكرسه الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، ولا سيما في وقتنا الحاضر حيث تسود ثقافة الموت والإعدام الجسدي والنفسي في مجتمعاتنا العربية تحديدا". ودعا إلى "رفع الصوت مع الشباب والشابات المتخرجين من أجل الحياة الفياضة بالحب والسلام والفرح والأمل والإيمان"، منهيا كلمته "بتجديد العهد بالبقاء جنوبيين لبنانيين مدافعين عن لبنان نوارة الشرق ومنبر الحق والحرية".

خليل ثم ألقى راعي الاحتفال كلمة نوه فيها "بالدعوة الكريمة لكي أكون عين الراعي والشاهد على نهج الحرف واستنهاض العقل والوعي في مدرسة قدموس التي اعتبرها حاملة البسالة التربوية مقدسة بعنوانها "بالتربية نبني، بالتربية نعلي، وبالتربية ننمي ونعزز الإنتماء إلى الوطن هوية وأرضا وإنسانا".

وتطرق إلى "التسمية التي أطلقت على خريجي الدفعة الواحدة والأربعين "فوج الحق في الحياة"، وهذه التسمية لم تأت صدفة إنما أتت نتيجة وعي لطبيعة المخاطر التي تحيط بلبنان والمنطقة العربية"، مؤكدا أن "الحق في الحياة قيمة وجودية أقرتها الشرائع السماوية والأرضية معا وهذا ما تحاول قدموس مع أخواتها من المؤسسات التربوية والإجتماعية والإنسانية وغيرها أن تربي وتنشىء الأجيال الصاعدة عليها".

وكانت كلمات للمتخرجين بالعربية والإنكليزية والفرنسية وعروض فنية ورقصات تعبيرية، وقدم الأب فادي تابت والملحن ماريو ناكوزي أغنية خاصة بعنوان "إلنا حق بهالحياة".

في الختام، وزعت شهادات التخرج و3 منح مدرسية للمتفوقين قدمتها رابطة الأساتذة في المدرسة وست منح قدمها "بنك بيروت". وانتهى الإحتفال بالوقوف تحية لنشيد مدرسة قدموس وللمتخرجين.