اكتشاف تعرض حواسب "ماك" لمحاولات السيطرة

كشفت شركة روسية، لأمن المعلومات، عن برمجية خبيثة جديدة طورها مجموعة من قراصنة الحاسوب من أجل السيطرة على حواسب ماك، التي تنتجها شركة آبل، مستغلين ثغرة في نظام "OS X.".

وأكدت شركة "Dr.Web" أنّ البرمجية الخبيثة، التي تأخذ إسم " Mac.BackDoor.iWorm"، تفتح أبوابًا خلفية لمطوريها فور إصابتها للأجهزة المستهدفة، مما يتيح للقراصنة التحكم في تلك الحواسب المصابة عن بعد.

وأوضحت الشركة أنّ البرمجية الخبيثة تحمل طريقة ذكية في تلقي الأوامر بشكل غير مباشر من مطوريها، حيث تم تطويرها للبحث عن الأوامر عبر تعليقات أو مشاركات يتركها القراصنة في موقع ريد "Reddit" الإجتماعي.

ولفتت إلى أنّ البرمجية الخبيثة نجحت في إصابة نحو (17658) حاسب يعمل بنظام "Mac OS X " حتى السادس والعشرين من أيلول / سبتمبر الماضي، وأنها لازالت توسع من شبكة الأجهزة المصابة حتى الآن.

ويستغل قراصنة الحاسوب تلك الأجهزة المصابة لتكوين شبكات " روبوت "، التي تعرف باسم "Botnets"، يمكن الإستفادة منها عبر توجيه هجمات الحرمان من الخدمة للمواقع الإلكترونية أو بتوجيه الرسائل المزعجة ورسائل التصيد الإحتيالي.

ولم تكشف الشركة الأمنية، عن طريقة محددة توضح كيفية إصابة الأجهزة بالبرمجية الخبيثة الجديدة، إلا أنها أوضحت أنّ أبرز الأجهزة المصابة تتمركز في أميركا الشمالية وأوروبا بشكل خاص.