الفنان سامي اللجمي

يقدم الفنان سامي اللجمي عرضه الموسيقي الصوفي "الزيارة"، مجانًا، في ساحة القصبة، في العاصمة التونسية، الأربعاء، الموافق للاحتفال باليوم العالمي للموسيقى. واختارت شركة "just production"، منظمة السهرة، ساحة القصبة لتقديم هذا العرض بهدف إعادة الاعتبار إلى هذا المكان، الذي يحمل عبق الثقافة والحضارة، قبل أن يتحوّل في أذهان البعض، خاصة بعد 14 يناير 2011، إلى ساحة للتجمعات الاحتجاجية السياسية والاجتماعية.

ويمنح هذا العرض فرصة للمواطنين من شرائح اجتماعية واسعة للحضور، ممن لم تسعفهم إمكانياتهم المالية المحدودة من متابعة عرض "الزيارة"، الذي لاقى إقبالاً جماهيريًا كبيرًا في مختلف المهرجانات في تونس، وسيكون هذا العرض المجاني فرصة خاصّة للقادمين من الأحياء الشعبية المتاخمة للعاصمة، من محبي الأناشيد والأذكار والموسيقى الصوفية.

ويذكر أن عرض "الزّيارة"  هو عمل موسيقي صوفي، يستمد ألحانه الروحانية وأناشيده الصوفية من عادات المريدين في زياراتهم لأولياء الله الصالحين، وما يصاحب ذلك من ذكر لله ومدح الرسول صلى الله عليه وسلم، وغيرها من عادات التونسيين التي تعود إلى قرون عدة. ويضم العرض نحو 100 موسيقي، يقدمون عرضًا رائعًا في أجواء تتراوح بين الذكر والإنشاد، برؤية فنيّة تجمع بين الأصالة والمعاصرة.