أمل مسعود

بقوة إلى أن شعر بالألم . ألقى عليها النظرة الأخيرة. فهو لن يراها بعد اليوم. اكتشف كم كان غبيا. فلا أحد من رجال الأهالي يهتم بها أو يعتريه شوق اتجاهها. فهي تأسر فقط الغرباء لأنهم مغفلون مثله. أما رجال الأهالي فهم يدركون أنها نار تحرق من يريدها لنفسه.

كان قد حظي بثقة أبيها، و كلفه بإدارة مزرعته الكبيرة منذ سنتين. كان يشتغل كالبغل و هو يحاول رفع إنتاج المزرعة بشتى الطرق ليثبت جدارته بالمنصب. وقتها كان يهتم فقط بعمله و لا يشعر بوجودها. فهو لم يكن يفكر مطلقا في أن يتطاول على سيده الذي منحه المال و المكانة بين الأهالي.

يتذكر جيدا يوم دخلت عليه في أحد الأيام و هو منهمك في مراجعة الاوراق بمكتبه. شدها إليه رائحة عطرها. كان عطرا جذابا هو مزيج من رائحة الأزهار المنعشة و الأخشاب الناعمة مع القليل من الليلاك و المسك. رفع عينيه لا إراديا ليتأمل صاحبة العطر. كانت مرتدية فستانا قصيرا من جلد النمر البني و حذاء أحمر بكعب عال. و حزاما أسودا خفيفا. بدت له أنثى خارقة بساقيها الطويلتين الناعمتين و شعرها الاسود المتموج فوق كتفيها و شفتيها الممتلئتين المرسومتين بأحمر شفاه لامع.

وقف ليصافحها. خطت ببطء و دلال نحوه، و هي تتعمد أن تترك جسمها يتمايل كأنها ترقص. عينيها في عينيه، تركت يده ممدودة دون أن تصافحه. و أخذت تعبث قليلا بربطة عنقه ثم جرتها نحوها. اقتربت شفاههما و تعمدت أن تقترب أنفاسها من أنفاسه دون أن تلتمس شفتيهما. شعر بالدوران و التلعثم. حاول أن يتمالك أعصابه. جرته إليها بلطف فاستسلم لها و قبلته قبلة طويلة على شفتيه.

أشارت له بأصبعها بأن يتبعها. مشدوها و فاقدا للسيطرة مشى خلفها و شفتيه ترتجفان. ادخلته إلى حظيرة مليئة بالعلف و برائحة مخلفات الماشية. اغلقت الباب و نامت على القش فنام بجانبها و الأبقار تنظر إليهما.

لم يستطع نسيانها. و كان متأكدا من حبها له. فما من أنثى تفعل ما فعلته معه إذا كانت لا تحب. قرر أن يطلب يدها من أبيها.

لم يعرف هل سيناديه عمي أم سيدي ؟ بدا متلعثما و هو يطلب يدها. أبوها كان باردا و متعجرفا. لم يكمل طلبه ليتفاجأ بأبيها يقاطعه بازدراء: " اسمع يا هذا. لقد تطاولت على أسيادك. كيف تخيلت أنك قد تصبح يوما ما واحدا منا؟ "

شعر بالإهانة، فحاول أن يبرأ طلبه بأن ابنته تريده فنظر إليه أبيها بكراهية مقيتة و أجابه باحتقار: " إذا كنت أسمح لحيوانات مزرعتي بمباشرة بعضهم البعض فلماذا لا أسمح لابنتي الوحيدة بالاكتفاء مع بغل مثلك؟"

تمنى لحظتها لو ابتلعته الأرض و خاصة عندما رأى فتاة المزرعة تلتف حول خصر أبيها بدلال و تعانقه و هي تضحك و تستهزأ من طلبه الوقح.

شعر بالوهن و الانكسار. كان يجر قدميه جرا ليصل إلى منزله ليمد رأسه فوق الفراش عله يبكي أو يصرخ أو يتألم وحيدا. عندما وصل إلى منزله وجد الشرطة بانتظاره تتهمه بالاختلاس. قادته إلى مخفر الشرطة و هو مصدوم لا يصدق كيف تتغير الأمور في لحظة. شهد جميع الأهالي ضده بأدوار محبوكة. شعر بالإحباط و الانهيار التام.

بعد أسبوع من الإهانات في مخفر الشرطة، جاء أب الفتاة و سيد المزرعة يزوره و السيجار في فمه. اقترح عليه ببرود أو بالأحرى أمره بأن يتنازل على جميع أملاكه لصالحه و بأن يغادر القرية غدا و إلا فالسجن مصيره. لم يكن له خيار غير الإذعان. وقع على الأوراق المطلوبة و هو يفكر بانكسار كيف اشتغل عبدا بدون مقابل لسيد المزرعة و بدون ان يفطن إلى ذلك.