الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي

سلم الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى لدولة الإمارات العربية المتحدة، حاكم إمارة الشارقة، 425 قطعة أثرية مصرية من عصور مختلفة قبل وبعد الميلاد إلى مصر، وذلك في ثاني مبادرة له في لمسة محبة وتقدير لمصر التي لعبت وما زالت دورًا تعليميًا وتنويريًا فاعلًا في الوطن العربي كافة.

صرح بذلك شعبان عبد الجواد المشرف العام على إدارة الآثار المستردة، موضحا أن تاريخ القطع الأثرية يعود إلى فترات زمنية مختلفة من عصور ما قبل الألفية الرابعة قبل الميلاد (ق.م)، والعصور الفرعونية المختلفة، البطلمي من القرن الرابع إلى الأول ق.م، والفترة الرومانية من القرن الأول ق.م إلى القرن الثاني الميلادي، والعصر القبطي من القرن الرابع إلى السادس الميلادي.

وأشار إلى أن تلك المجموعة تضم أيضا تماثيل حجرية وخزفية مزججة وخشبية وبرونزية، تمثل الآلهة المصرية القديمة، بالإضافة إلى توابيت خشبية ملونة، ومومياوات بشرية وحيوانية وطيور وأسماك، وقلائد وأساور من الأحجار الكريمة.
وأعرب الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الاعلي للآثار، عن تقديره على ما تقدم به القاسمي، متمنيًا بأن تقتدي به باقي الحكومات والجهات والأشخاص من إعادة للآثار المصرية إلى أصحاب الحق بامتلاكها.
يذكر أن الشارقة كانت قد أعادت إلى مصر عام 2017 مجموعة من 345 قطعة أثرية مصرية بعد ضبطها ومصادرتها بجهود رجال الجمارك في مطار الشارقة الدول.