عضو لجنة الأمن والدفاع في البرلمان العراقي، بدر الزيادي

كشف عضو لجنة الأمن والدفاع في البرلمان العراقي، بدر الزيادي، الأحد، عن زيارة لجان متخصصة إلى روسيا والصين وفرنسا؛ للتفاوض حول شراء منظومات دفاع جوي متطورة.

وقال الزيادي، في تصريحات له، إن "العراق كان يعتمد على حماية أجواءه على القوات الأميركية، لكن خرق سيادة العراق من خلال قصف مقرات الحشد الشعبي، بين أن تلك القوات لم تفعل أي شيء إزاء الاعتداءات التي تتعرض لها البلاد وانتهاك مجالها الجوي".

اقرا ايضا

الزاملي يرفض أي تدخل عسكري خارجي في العراق

وأكد توجه الحكومة، وبدعم من مجلس النواب، نحو شراء منظومة دفاع جوي متطورة، قائلاً إن لجانًا عراقية تجري حاليًا زيارات إلى روسيا وفرنسا والصين، للاطلاع على منظومات الدفاع الجوي المتطورة تمهيدًا لشرائها وبناء الجيش العراقي بصورة سليمة.

وكان رئيس لجنة الأمن والدفاع النيابية محمد آل رضا، أكد أن العراق لديه كشف راداري ومنظومة روسية مداها جيد جدًا في الوقت الحاضر، لكنها تقتصر على بعض الأهداف السيادية ولم تغطِ جميع الأراضي العراقية.

وتزامنًا مع ذلك، أجمع نوابٌ كثر على "ضعف" العراق من هذه الناحية، ملقين باللائمة على واشنطن التي يتهمونها بعرقلة تسليح الجيش العراقي رغم وجود اتفاقيات مشتركة، ومن بينهم كريم المحمداوي، عن تحالف الفتح.

وعقب تعرض مقار ومخازن أسلحة تابعة للحشد الشعبي في مدن متفرقة، آب/ أغسطس الماضي، لقصف من مقاتلات قيل أنها إسرائيلية، وأدت إلى وقوع تفجيرات في تلك المقار وانفلاق صواريخ مخزنة فيها وتطايرها عشوائيًا، موقِعة إصابات بشرية وخسائر مادية، دعت أحزاب وكتل نيابية الحكومة إلى تطوير منظومة الدفاع الجوي العراقية؛ للتعامل مع أي هجمات مستقبلية، ما اتفق معه وأكد عليه القائد العام للقوات المسلحة، عادل عبد المهدي.

قد يهمك ايضا

وزير الخارجية الكويتي يلتقي وفدًا من لجنة الأمن والسياسة للاتحاد الأوروبي