عضو مجلس محافظة نينوى العراقية غانم حميد

كشف عضو مجلس محافظة نينوى العراقية، غانم حميد، عن مكان وجود عائلات تنظيم داعش الإرهابي، فيما أشار إلى آلية عودة بعض العائلات لمناطق سكناها في المناطق المحررة.

وقال حميد، في تصريح لوكالة سبوتنيك الروسية، إن "عائلات داعش التي منعت من العودة مرة أخرى إلى المدينة وباقي مناطق المحافظة، تتواجد حاليا في مخيمات النازحين بناحية حمام العليل، والحاج علي، جنوبي الموصل"، مؤكداً ان "هذه العائلات لن تستطيع العودة بسبب الوضع الأمني، والغضب الجماهيري عليها، لذلك هي باقية في المخيمات حتى الآن".

اقرا ايضا

أخطر قيادات "داعش" تنتظر مصيرها بعد هزيمة التنظيم في العراق

وأضاف، أن "10 % من عائلات تنظيم داعش متواجدة حاليا في المخيمات"، مستدركاً بالقول: "لكن هناك عائلات منها أي التي كان ينتمي أحد، أو أفراد منها للتنظيم، عادت إلى المدن، والقرى، والأقضية، والنواحي، بعدما تبرأت من أفرادها المنتمين للتنظيم، بعدما تقدمت بطلب رسمي إلى القضاء للتبرء منهم".

وبشأن النازحين، أكد حميد أن "هناك عودة مستمرة للنازحين إلى منازلهم في الجانب الأيمن، رغم الدمار الهائل الذي حل بالمدينة لاسيما المنطقة القديمة التي كانت الحصن الأخير لـ(داعش) قبل هزيمته وتقهقره بتقدم القوات العراقية، قبل عامين من الآن".

وبين، أن "نحو 30 % من العائلات النازحة، استطاعت العودة إلى المنطقة القديمة، وكلما ازداد الإعمار زادت عودة النازحين"، لافتاً إلى انه "إلى الآن لا توجد أبدا إحصائيات دقيقة بالعدد الكلي للنازحين، سواء من وزارة الهجرة والمهجرين، أو غيرها من الجهات، معللاً بالقول: "لأن هناك نازحين يسكنون في المخيمات، لكنهم يترددون إلى المدينة، لكن الأرقام دائما ما تتحدث عن  نحو 4 مليون نازح في البلاد، من ضمنهم مليونين من نينوى"

قد يهمك ايضا

انفجار في مخزن للأسلحة من مخلفات تنظيم داعش شمالي بغداد

مقتل 20 من قيادات تنظيم داعش بضربة جوية عراقية غربي العراق