مخيم الهول للاجئين السوريين

أكد وكيل وزير الهجرة والمهجرين كريم النوري، اليوم الخميس، أن العراق الغى تماما موضوع نقل مخيم الهول الذي يضم عوائل الدواعش من سوريا إلى محافظة نينوى.

 

وقال النوري في تصريح لـ"دجلة"، إن "الوزارة سلمت مخيم الكسك في نينوى الى وزارة الدفاع الذي كان من المؤمل ان يستقبل النازحين العراقيين في مخيم الهول بسوريا واغلبهم من عوائل داعش"، مبينا أن "وزارة الدفاع ستقوم بتحويل المخيم الى معسكر او ثكنة عسكرية بعد الغاء الفكرة بشكل تام واعتراض بعض الاطراف".

 

وأشار إلى "ضرورة حل ازمة النازحين العراقيين في سوريا، سيما الاطفال والنساء منهم وفي حال وجود معتقلين ارهابيين بينهم فان العراق سيحاكمهم وفقا للقانون"، لافتا إلى أن "مكوث النازحين من ذوي داعش في منطقة معينة خارج العراق يهدد العراق وسلامته ويخلق ازمة امنية جديدة".

 

وكانت لجنة الاقاليم والمحافظات في مجلس النواب قد كشفت عن وجود مساع جديدة لاعادة افتتاح مخيم العملة التابع لناحية زمار الواقعة غرب مدينة الموصل من اجل اعادة نقل العوائل العالقة في مخيم الهول السوري إليه، فيما رفضت لجنة الامن والدفاع النيابية، افتتاح مخيم يضم عوائل متطرفين من محافظات اخرى في نينوى، مشددة على ضرورة أن تعود العوائل المتواجدة في مخيم الهول إلى محافظاتها الاصلية.

 

يشار إلى أن أغلب دول الاتحاد الاوروبي قد وصفت مخيم الهول في سوريا بأنها "مدرسة إرهاب"، إلا أن منظمة العفو الدولية كان لها رأي آخر، حيث دعت لإصلاحهم وتثقيفهم بثقافة التعايش السلمي.

وقد يهمك أيضا

 فيديو لداعشية بريطانية تروي هروبها من مخيم الهول شمال شرق سورية

نساء بملامح أوروبية قطعنَ مسافات طويلة لتحقيق حلم تبيّن أنه وهم في سورية