المئات من المتظاهرين في ثورتهم

وبدء المتظاهرون برفع الحواجز غير الكونكريتية من على جسر الجمهورية المؤدي إلى المنطقة الخضراء، بعد تقدمهم من ساحة التحرير التي تشحدوا فيها منذ ساعات قليلة مطالبين بإقالة رئيس الحكومة، وحل البرلمان.

انطلق المئات من المتظاهرين في ثورتهم التي حشدوا إليها، مساء أمس الخميس، في وسط العاصمة العراقية، بغداد، ومحافظات أخرى، وسط وجنوبي البلاد، للمطالبة بإقالة الحكومة، قبل ساعات من الموعد المحدد للثورة.

وأفادت تقارير بأن المتظاهرين احتشدوا بأعداد كبيرة في ساحة التحرير وسط العاصمة، وهم يحملون رايات العلم العراقي، وشعارات ويافطات أغلبها حملت عبارة “أريد وطنا”، و”إرحل”، وهتافات وطنية.

وشهدت العاصمة العراقية بغداد ومحافظات أخرى في وسط وجنوب البلاد، مطلع أكتوبر الحالي، موجة احتجاجات وتظاهرات شعبية واسعة للمطالبة بمحاربة الفساد وتوفير الخدمات وفرص العمل، وتعرضت التظاهرات للقمع باستخدام الرصاص الحي، وقنابل الغاز المسيل للدموع، ما أسفر عن وقوع ضحايا، وسط غضب شعبي متصاعد ودعوات لتجديد الاحتجاجات يوم الجمعة المقبل.

وواجهت القوات الأمنية التظاهرات بالغاز والرصاص المطاطي، إلا أن المتظاهرين يقولون إنها استخدمت القناصة والرصاص الحي، ما أودى بحياة أكثر من 150 شخص حتى الآن، وأكثر من 6000 مصاب، وسط غضب شعبي متصاعد وارتفاع سقف المطالب.

وفي نفس السايق، افاد مصدر امني، اليوم الجمعة، باستمرار توافد المتظاهرين الى ساحة التحرير وسط بغداد، وقال إن المتظاهرين مستمرون بالتوافد الى ساحة التحرير وجسر الجمهورية المؤدي الى المنطقة الخضراء وسط العاصمة بغداد.

وحدثت عشر حالات اختناق على الاقل، صباح اليوم، بين المتظاهرين نتيجة اطلاق الغاز المسيل للدموع بالقرب من جسر الجمهورية، فيما تمكنت القوات الامنية ليلة امس الخميس، من تفريق عشرات المتظاهرين الذين تمكنوا من دخول المنطقة المنطقة الخضراء عبر احدى بواباتها.

يشار الى أن العشرات من المتظاهرين توافدوان إلى ساحة التحرير بوسط العاصمة بغداد، مساء امس الخميس، استعدادا لتظاهرات من المتوقع أن تكون حاشدة، اليوم الجمعة.

قد يهمك ايضا

نص خطبة المرجعية الدينية العليا في النجف تعليقًا على تظاهرات الجمعة