رئيس الجمهورية العراقية برهم صالح

أكد رئيس الجمهورية العراقية  برهم صالح اليوم الثلاثاء (05 كانون الثاني 2021)، أن العراق أمامه تحديات جسمية واستحقاقات مهمة أبرزها الانتخابات المبكرة النزيهة.

 

وقال صالح خلال مشاركته في حفل تأبيني بذكرى اغتيال أبو مهدي المهندس أقامته هيأة الحشد الشعبي العراقي ، إن "العراق أمامه تحديات جسمية واستحقاقات مهمة، أبرزها الانتخابات المبكرة النزيهة بعيداً عن التزوير أو التلاعب بإرادة العراقيين في اختيار ممثليهم، والشروع في الإصلاحات وتعزيز الأجهزة الأمنية وضبط السلاح المنفلت".

 

وأضاف، أن "ركناً أساسياً لمنظومة إقليمية قائمة على احترام حق الشعوب ونبذ الصراعات، ولا يمكن القبول ان يكون البلد ساحة صراع الاخرين او منطلقا للعدوان على احد".

 

وأوضح صالح، أن "هناك من يريد أن ينشغل العراقيون بصراعات داخلية تستنزفهم وتضعف وتهدد كيانهم، فلا يمكن الاستمرار والبلد مستباح والدولة منتهكة ومخترقة، ولن تستقيم اوضاع البلاد من دون ان يكون شعبه سيد نفسه بعيدا عن اي وصاية او تدخل خارجي".

 

وتابع، أن "هناك حاجة لعقد سياسي جديد يمكّن العراقيين في بناء دولة بسيادة كاملة، يعالج الأخطاء المتراكمة التي ادت لتصدع منظومة الحكم القائم، ولن يتحقق ذلك من دون الإصلاحات ومعالجة مكامن الخلل، من اجل تغيير واقع العراقيين وتحقيق حياة كريمة تليق بهم".

 

وأكمل رئيس الجمهورية: "نعيش في ظروف بالغة التعقيد والحساسية، في ظل تحديات إقليمية وازمات اقتصادية تتطلب من الجميع النظر لها بروح المسؤولية الوطنية، وضبط النفس وعدم السماح لاحد بالتلاعب بمقدرات البلد".

وقد يهمك أيضا

 برهم صالح يُؤكّد أنّ رواتب المُوظّفين لا يجب ربطها بالصراعات السياسية

الرئيس العراقي يدعو لعقد سياسي جديد يؤسس لدولة قادرة ذات سيادة كاملة