رئيس الوزراء عادل عبدالمهدي

وجَّه رئيس الوزراء عادل عبدالمهدي بإنهاء وجود المعسكرات داخل المدن، وإلغاء جميع الموافقات الخاصة بالطيران في الأجواء العراقية.

وذكر مكتب عبدالمهدي في بيان له، أن "رئيس  مجلس الوزراء ترأس اجتماع مجلس الأمن الوطني، ووجه بإجراء تحقيق شامل تشترك فيه كل الجهات المسؤولة للتحقيق في حادث انفجار مخازن العتاد في معسكر الصقر، ورفع تقرير خلال مدة أقصاها أسبوع من تاريخه والمباشرة بتعويض المواطنين على الأضرار البشرية والمادية التي تعرضوا لها نتيجة الحادث وفق القانون".

ووجّه عبدالمهدي أيضا بـ"استكمال الخطط الشاملة لنقل المخازن والمعسكرات التابعة إلى وزارتي الدفاع والداخلية والحشد الشعبي أو العشائري أو غيرها من فصائل شاركت في المعارك ضد "داعش" إلى خارج المدن على أن تصدر الأوامر النهائية للتنفيذ قبل نهاية الشهر الجاري لتحدد التواريخ النهائية لجعل المدن خالية من مثل هذه المعسكرات والمخازن وذلك كله وفق السياقات الأصولية للقوات المسلحة".

وأضاف أن "أي وجود لمعسكرات عسكرية أو مخازن عتاد خارج الخطة والموافقات المرسومة سيعتبر وجودا غير نظامي ويتم التعامل معه وفق القانون والنظام"، كما قرر "إلغاء كل الموافقات الخاصة بالطيران في الأجواء العراقية (الاستطلاع، الاستطلاع المسلح، الطائرات المقاتلة، الطائرات المروحية، الطائرات المسيرة بكل أنواعها) لجميع الجهات العراقية وغير العراقية، وحصر الموافقات أن تكون من القائد العام للقوات المسلحة حصرا أو من يخوله أصوليا".

وأكد "على جميع الجهات الالتزام التام بهذا التوجيه وأي حركة طيران خلاف ذلك يعتبر طيرانا معاديا يتم التعامل معه من دفاعاتنا الجوية بشكل فوري".

قد يهمك ايضا:

صالح الحسني يؤكد أن "الزراعة" العراقية لن تقف صامتة إزاء من يقوم بأعمال الحرق

تشكيل لجنة عراقية للتحقيق في حادثة ملابسات معسكر الصقر جنوبي بغداد