النائب كاظم فنجان الحمامي

كشف وزير النقل الأسبق ‏النائب كاظم فنجان الحمامي، عن ملابسات تعرض سفينة إيرانية للغرق في المياه الإقليمية العراقية خارج مدخل قناة خور عبدالله الليلة الماضية، داعيا وزارة النقل إلى الإسراع بتأسيس الهيئة البحرية العراقية العليا لتحمل المسؤولة عن فرض شروط السلامة البحرية وقواعدها.

وقال الحمامي في بيان له: "إن السفينة تحمل اسم (بهبهان) وهي من السفن المترددة على ميناء خور الزبير، وهرعت السفن العراقية وزوارق القوة البحرية لانقاذها فور تلقيها نداء الاستغاثة، فانتشلت خمسة أشخاص من طاقمها المؤلف من سبعة بحارة، أربعة منهم على قيد الحياة بينما وجد الخامس طافياً على سطح الماء، وما زالت عمليات البحث مستمرة عن الإثنين الآخرين، ويعتقد بأنهما في عداد الموتى".

وأضاف الحمامي أن "التقارير الأولية تشير إلى إن أسباب الغرق تعود الى تردي الأحوال الجوية وسوء تحميل بضاعتها المؤلفة من ٨٠٠ طن من مادة السيراميك".

وتابع: "ربما أدى تحميل السفينة فوق خط الماء إلى غرقها، وربما تسبب عدم التزامها بقواعد التحميل إلى فقدان توازنها وانقلابها رأسا على عقب، وهذا يعني وجوب عدم السماح للسفن المخالفة بدخول الموانئ العراقية، آملين أن تسارع وزارة النقل إلى تأسيس الهيئة البحرية العراقية العليا التي يفترض أن تكون مسؤولة عن فرض شروط السلامة البحرية وقواعدها".

قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ :

انطلاق خط طيران جوي مباشر بين بغداد وموسكو الأحد

البرلمان العراقي ينفى إصابة 10 من أعضائه بفيروس "كورونا"