ترحيل 33 طفلًا من "نساء داعش"

أكدت وزارة الخارجيّة العراقية عبر الدائرة القانونية أنها تعمل بجهد عالٍ مع الجهات المُختصَّة، وهي مجلس القضاء الأعلى، ووزارة العدل، والأجهزة الأمنيّة لحسم ملفّ ترحيل أطفال الدواعش إلى بلدانهم.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية أحمد الصحاف، أن قيادة الوزارة استثمرت اللقاءات الثنائيّة، وتوجيه بعثاتنا العاملة في الخارج إلى دعوة جميع الدول التي لديها رعايا مُنضمّين لتنظيم "داعش" من نساء وأطفالهن وأحداث ممّن انتهت مُدّة محكوميتهم أن تُنسّق مع العراق عن طريق القنوات الدبلوماسيّة لأجل استلامهم، وهو ما يعكس رغبة السلطات العراقيَّة الجادّة، والحقيقيّة بالتعاون الكامل في هذا الصدد.

وأضاف أنه بالتنسيق مع السفارة الروسية لدى بغداد رحلت السلطات العراقية 33 طفلا من أطفال المتهمات الروسيات إلى جمهورية روسيا الاتحادية في 10/7/2019، إذ جرت هذه العمليّة بعد اتخاذ الإجراءات القانونيّة اللازمة في ما يخصُّ التأكُّد من رعويتهم، وتوفير الضمانات القانونيّة لحماية حُقوقهم.

وشاركت وزارة الخارجيّة في عدد من عمليّات ترحيل الأطفال من مختلف الجنسيّات، وعددهم (473) ومنها: (الروسيّة، والطاجيكيّة، والأذريّة، والألمانيّة، والفرنسيّة، والجورجيّة، والبيلاروسيّة، والفنلنديّة، والأوكرانيّة، والتركيّة).

ودعت الخارجية جميع الدول إلى تكثيف الجُهُود لاستلام رعاياها المنخرطين ضمن صفوف تنظيم "داعش" من الأطفال المُودَعين مع أمهاتهم المحكومات لدى دوائر الإصلاح العراقية، إضافة إلى الأحداث الذين انتهت مُدَّة محكوميتهم.

قد يهمك ايضا

السُلطات العراقية تبحث عن امرأة مجّدت نظام صدام حسين و"حزب البعث" المحظور

الطب الشرعي العراقي يسلّط الضوء على جرائم "داعش" في حق الإيزيديين