رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي


اكد رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، اليوم السبت، للممثل الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوربي فيديريكا موغريني، على تشجيع الاستثمار الاوروبي في العراق، وذكر مكتب عبد المهدي في بيان تلقت "الغد برس"، نسخة منه، ان "رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي استقبل، اليوم السبت، الممثل الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوربي فيديريكا موغريني".

واوضح عبد المهدي أن "العراق يرى في الاتحاد الاوربي شريكا اساسيا، وقد قطع اشواطا مهمة ومازلنا نعمل بهذا الاتجاه"، مشيرا الى ان "العراق يريد تشجيع الاستثمار الاوربي في العراق وزيادة التعاون في جميع المجالات، السياسية والثقافية والاقتصادية والاجتماعية".

واضاف ان "العراق بانتصاره على داعش قدّم ثمنا باهضا، وكانت آثار هذا الانتصار مهمة للعراق والمنطقة والعالم، بما في ذلك الاتحاد الاوربي، وان على الدول الكبرى ان تقيّم العراق ضمن واقعه كدولة خرجت من الحروب وهي الآن تنهض وبشكل قوي وفعّال لا كدولة مستقرة منذ مدة طويلة".

وتابع انه "يجب ان تنظر المعايير المطبّقة في تصنيف العلاقات الدولية الى العراق كدولة بدأت تستقر بعد خوضها حروبا طويلة، وبالتالي نحتاج الى نوع من التمييز الايجابي".

من جانبها، اكدت موغريني أنها "قد شاهدت بغداد الآن غير ما شاهدته في المرة السابقة، وان هنالك تغيرا كبيرا نحو الافضل"، مبينة ان "الهدف الاساسي من زيارتها الى بغداد هو التأكيد على دعم الاتحاد الاوربي للعراق سياسيا ومعنويا وماليا ، وكذلك لإظهار التكاتف معه".

واشارت الى ان "العراق احد افضل شركاء الاتحاد الاوربي"، وفيما اشادت "بنجاح السياسة العراقية الخارجية المتوازنة في المنطقة"، دعت الى "الاستمرار بهذه السياسة".

ولفتت الى ان "المواقف العراقية الاوربية متطابقة والنظرة الى المنطقة هي نظرة متشابهة، وان المزيد من التعاون سيساعد في إنجاح  العمل على الاستقرار في المنطقة والعالم"، مؤكدة ان "العراق قصة نجاح مهمة في المنطقة وان الاتحاد الاوربي يرغب بالاستمرار في تقديم الدعم لتعزيز قصة النجاح هذه".

قد يهمك ايضا

القضاء العراقي يبطل قرار العبادي بإعفاء فالح الفياض من مناصبه

حيدر العبادي يؤكد أن العراق أدار حربا كونية ضدَّ "داعش" ولم تكن بالأمر السهل