صور تثبت أن قاسم سليماني داخل العراق

كشفت الأمم المتحدة، الثلاثاء، التقاط صور وتسجيلات لقائد "فيلق القدس" الإيراني اللواء قاسم سليماني داخل العراق، وعدّته "خرقاً" لحظر السفر المفروض عليه منذ عام 2007، فيما أكدت عدم تسجيل طهران أي خرق يتعلق بملفها النووي .

وذكر فريق مراقبي الأمم المتحدة للعقوبات المفروضة على إيران في تقرير نقلته وكالة "رويترز"، أن "قائد "فيلق القدس" الإيراني اللواء قاسم سليماني تم تصويره وأخذ تسجيل فيديو له في مناسبات متعددة بدأ فيها أنه يتواجد في العراق"، معتبرًا ذلك "خرقاً لحظر السفر مع تجميد أمواله المفروضة عليه منذ عام 2007 من قبل مجلس الأمن".

وأضاف التقرير، أن "إحدى الصور أظهرت سليماني وهو على ما يبدو موجودًا قرب مدينة آمرلي شمال العراق، بعد أن استعادت القوات العراقية المدينة من مسلحي تنظيم داعش".

وأكد تقرير مراقبي الأمم المتحدة، أن "طهران منذ نهاية شهر آذار/مارس الماضي لم ترتكب أي خروق للعقوبات المفروضة على برنامجها النووي"، لافتًا إلى أن "هذا يعكس تحذيرًا أثناء اجتماع الدول الأعضاء مع فريق الخبراء أثناء استمرار  مفاوضات الملف النووي الإيراني".

وكانت واشنطن، صنفت قوات "فيلق القدس" التي يرأسها سليماني في عام 2007 والاتحاد الأوروبي عام 2011، كقوة داعمة للتطرف، فيما اتهمت حكومات غربية وإسرائيل ، الفيلق بتسليح مجاميع مختلفة في الشرق الأوسط.

وكان جنرال إيراني قد صرّح لـ"رويترز" في أيلول/سبتمبر الماضي، أن سليماني يتواجد في العراق ويلعب دورًا جوهريًا في القتال ضد مسلحي تنظيم "داعش".

وكانت إيران والقوى العالمية الكبرى، قرروا الشهر الماضي تمديد المفاوضات بشأن اتفاقية الملف النووي طويل الأمد لغاية نهاية حزيران/يونيو من عام 2015، بعد أن أخفق الطرفان وللمرة الثانية، خلال هذا العام، التوصل لاتفاقية قد تفضي لرفع العقوبات مقابل كبح أنشطة إيران النووية.