الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان وزير الثقافة بالمملكة محافظ الهيئة الملكية لمحافظة العلا

دشنت السعودية ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «اليونيسكو» يوم أمس شراكة جديدة لدعم حماية وتعزيز الثقافة والتراث، باتفاقية وقعها الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان وزير الثقافة بالمملكة محافظ الهيئة الملكية لمحافظة العلا مع أودري أزولاي المديرة العامة للمنظمة. ورحب الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان بالشراكة الجديدة كما وصفها مع اليونيسكو، وذلك بعد لقائه أودري أزولاي المديرة العامة للمنظمة في العلا أمس، بينما تبادل الجانبان وجهات النظر في العديد من الجوانب الثقافية بمؤتمر الحجر الأول الذي انطلق أمس للحائزين على جائزة نوبل 2020.

واجتمع في محافظة العلا أكثر من 20 من المبدعين الحائزين على جائزة نوبل و100 من أصحاب الرؤى وقادة الفكر في العالم خلال لقاء غير مسبوق في مؤتمر الحجر الأول للحائزين على جائزة نوبل 2020 أمس لمناقشة القضايا العالمية المُلحة وطرح حلول لها، مثل الاستدامة والرعاية الصحية والتكنولوجيا، والتي تتطلب عقولاً استثنائية لشخصيات بارزة حائزة على جائزة نوبل وعلى مدى يومين حيث سيختتم اليوم وسيركز المؤتمر على أهمية النقل المعرفي المستدام للمجتمعات، لبناء جسور تصل الماضي بالمستقبل.

وأبدت أودري أزولاي المديرة العام لـ«اليونيسكو» انبهارها وإعجابها الكبير بالتنوع والثراء الحضاري والإنساني لمحافظة العلا وقالت في كلمة لها خلال مؤتمر الحجر «إن التنوع الهائل والثراء الحضاري والإنساني الذي نشهده هنا في العلا يؤكد أن التراث هو محفز رئيسي للسلام والتعليم والكثير غير ذلك».

فيما دعا محمد يونس الحائز على جائزة نوبل للسلام 2006 ومؤسس بنك غرامين في كلمة له إخبار العالم بأن وقت المتابعة قد انتهى وحان الوقت للتغيير أو سننتهي إلى حد قوله، متسائلاً «كم من الوقت تبقى لنا؟».

ونظمت الهيئة الملكية لمحافظة العلا في قاعة مرايا المؤتمر، حيث حمل موضوع «النقل المعرفي: تراث مشترك» تناول الدور التاريخي للعلا بوصفها ملتقى للطرق اجتمعت فيه الثقافات والحضارات والشعوب المختلفة منذ آلاف السنين، مع التركيز على أهمية نقل الأفكار والمعرفة بوصفه مبدأ أساسيا للإنسانية.

وناقش المؤتمر قضايا عالمية مهمة تتعلق بالوحدة والتعاون الدولي والابتكار والاستدامة والحفاظ على التراث وبناء رؤية مشتركة للمستقبل. تهدف إلى تقديم حلول واضحة ومؤثرة فيما يتعلق بمستقبل التعليم والصحة والزراعة والاقتصاد.

ومن بين المشاركين في المؤتمر من الحائزين على جائزة نوبل للسلام، الرئيس البولندي السابق ليخ فاونسا، واللورد ديفيد تريمبل من آيرلندا الشمالية، ومؤسس بنك غرامين في بنغلاديش البروفسور محمد يونس كما ضم عددا من المتحدثين البارزين منهم الأميرة دانا فراس رئيسة مجلس إدارة الجمعية الوطنية للمحافظة على البترا؛ والتي استضافت آخر مؤتمر للحائزين على جائزة نوبل؛ وأودري أزولاي المديرة العامة لمنظمة (يونيسكو). فيما يقام مؤتمر الحائزين على جائزة نوبل يقام بشكلٍ دوري منذ عام 2004.

وقد يهمك أيضا:

عثر علماء الآثار على أقدم كهف فني يعود تاريخه إلى ما يقارب 44 ألف عام

علماء الآثار يستخدمون طريقة جديدة لدراسة ماضي الأوراسيين والمجتمعات البشرية