متحف ديالى الحضاري

انطلقت على قاعات وحدائق متحف ديالى الحضاري مهرجان الوان للحرف اليدوية وبحضور مجموعة كبيرة من المثقفين والاعلاميين في المحافظة وبرعاية غرفة تجارة ديالى ومؤسسة ريا للفنون والبيت الثقافي في المحافظة ولمدة ثلاث ايام.

 

وقال مفتش اثار وتراث ديالى فيصل صالح ان المهرجان ضم اربع أجنحة الجناح الاول من المتحف أختص بالمادة التراثية بدا من العملة النقدية والطوابع الذي يرجع تاريخها لحقبة العهد العثماني مرورا بالملكي والجمهوري فضلا عن عرض للازياء من العباءة التراثية المنقوشة وازياء المرأة العراقية التراثية وقطع اخرى معدنية ونحاسية كانت تستخدم في مطبخ العائلة العراقية في تلك الحقبة.

 

واشار صالح الى ان الجناح الثاني ضم لوحات للفن التشكيلي حيث عرضت لوحات تدل على التراث من شناشيل وبيوت ومناطق تحمل عبق الماضي اضافة الى لوحات عمل يدوي بالخيط معمولة بشكل محترف والجناح الثالث

تضمن جميع الاعمال اليدوية وكان للمرأة حضورا بارزا عبر اعمال التطريز وصناعة الفخار والرسم والخط وصور مصغرة تحتوي على رسومات الفن البغدادي العريق واعمال الزينة والمصغرات بأنواعها.

 

واكد صالح ان الجناح الرابع تضمن اعمال مباشرة على آله الجومة والتي اجتذبت جميع الحضور لحياكة السجاد التي اندثرت في حقبة الثمانينات اضافة الى الخيمة التراثية التي شملت جميع الادوات المستخدمة في البادية والارياف من بسط ومفروشات وأدوات.

 

ورافق كل هذا العمل فعاليات واغاني لبيت المقام العراقي.

وقد يهمك أيضا

متحف "كارفان سِراي" تجربة سعودية ساحرة لعشاق القطع الأثرية النادرة

خالد العناني يؤكد أن "عواصم مصر" متحف كنوز التاريخ في الإدارية الجديدة