معرض القاهرة الدولي للكتاب

تتعرف على أعماله بمجرد أن تقع عينك عليها، فهي تتميز جميعها بألوانها الزاهية وطبيعتها الخاصة التي لا تخطئها العين، بل وأصبحت في الآونة الأخيرة عاملًا أساسيًا لجذب القراء.

كريم آدم، رغم سنوات عمره القليلة، خلق بُعدًا جديدًا في عالم تصميم أغلفة الكتب والروايات، حيث قدم الشاب العشريني ما يقرب من 400 تصميم خلال 5 سنوات، ويشارك حاليًا في الدورة الـ46 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب بحوالي 40 كتابًا جديدًا من تصميمه، فضلًا عن مجموعة من الكتب التي تشارك من العام الماضي.

يصرح آدم: "أنا المعيار الأساسي بالنسبة لي أن أقدم عملًا مختلفًا يستطيع أن يجذب القارئ إلى تصميمي بالذات بالرغم من وجود عشرات الكتب حوله، هذه مسؤولية أحاول طوال الوقت أن أكون على قدرها". حسبما نشرت جريدة "الوطن".

وأضاف آدم: "تصميم بوستر مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، كان أصعب اختبار بالنسبة لي، وفي الوقت نفسه كان بداية مرحلة جديدة في حياتى".

وأوضح أنَّه "تحمّل مسؤولية إخراج عنوان المهرجان بهذا الشكل أمام العالم ليكون بمثابة بصمة هامة في تاريخ المهرجان في أول عام من سنوات الاستقرار، الأمر الذي أعقبه اختياره كأصغر مصمم لـ"بوستر" المهرجان".

درس كريم في قسم الجرافيك شعبة رسوم نشر، بكلية الفنون الجميلة جامعة الإسكندرية، واستطاع من خلال أسلوبه الخاص أن يخط اسمه على أهم أغلفة الكتب لعدد كبير من الكتاب الكبار: "التصميم عامة عبارة عن حل مشكلة تكون داخل طيات الصفحة البيضاء، والمصمم يحاول أن يجد حلولًا، ويستقر على أنسبها وأقواها من وجهة نظره، وذلك لتلخيص حكاية كتاب كامل في لون وخط".

ويحتل غلاف "زمن الغم الجميل" للكاتب عمر طاهر المكانة الأقرب إلى قلب كريم، إذ يرى أن هناك تغيرًا ملحوظًا في مجال التصميم بشكل عام: "في الماضي كان فيه هناك محدود من المصممين المميزين، ثم حدث طفرة في هذا المجال، وأعتقد سيختلف شكل الكتب في مصر خلال سنوات قليلة وستكون أرقى".