وزير النقل العراقي عبد الله لعيبي

أكد وزير النقل العراقي عبد الله لعيبي، الاثنين، عزمه على تنفيذ البرنامج الحكومي، فيما أشار، إلى تطلع العراق للانضمام إلى طريق الحرير.


وذكر مكتب لعيبي في بيان أن وزير النقل عقد، الاثنين ، الاجتماع الثالث للجنة الأمر الديواني ، لاستعراض أهم بنود جدول أعمال اللجان، وجرى خلال اللقاء مناقشة إمكانية الإسراع بإجراءات انضمام العراق إلى بنك الاستثمار الأسيوي للبنى التحتية الذي يعنى بفتح القروض للدول الأعضاء لتمويل تنفيذ مشاريع الطرق والجسور والموانئ والمطارات والسكك الحديد، على طول طريق الحرير الجديد.

وأشار وزير النقل بحسب البيان، إلى أن اللجنة جاء اجتماعها الثالث بالتزامن مع زيارة وفد رفيع المستوى برئاسة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي إلى الصين الشعبية لغرض أتمام وانجاز العديد من الفقرات والمواضيع المشتركة بين البلدين بما يعود بالنفع على بلدنا.

وأوضح أن الموقع الجغرافي للعراق يؤهله من أن يكون طريق لوصول البضائع الصينية إلى أوروبا عبر الحزام البحري الممتد من الموانئ الصينية والموانئ الأسيوية المطلة على المحيط الهندي ،والذي سيكون ميناء الفاو نقطة النهاية له، عوضاً عن القنوات الملاحية الأخرى، فالعراق يمثل حلقة وصل بين الشرق والغرب، ووجود موانئه في شمال الخليج (الفارسي) وحدوده الشمالية البرية مع الجارة تركيا تؤهله للوصل.

ودعا وزير النقل، إلى عقد ورشة عمل مشتركة تجمع بين الجانب العراقي والجانب الصيني للوصول غلى خارطة طريق واضحة بين الجانبين خلال الأيام المقبلة.


وأعرب لعيبي، عن تقديره إلى كافة الجهات من الوزارات المشتركة في اللجنة لسعيهم الجاد في انضمام العراق ضمن مبادرة طريق الحرير لما له من فائدة عظيمة في رفع مستوى الجانب الاقتصادي العراقي.

قد يهمك ايضا:

وزير النقل العراقي يؤكد أهمية فتح خط طيران مباشر بين بغداد ولندن

"النقل" العراقية تُعلن الموافقة على نشر ممر جديد باتجاه تركيا