سوق العراق للأوراق المالية

أعلنت سوق العراق للأوراق المالية، الإثنين، أن مؤشر سوق العراق للأوراق المالية تداول أسهما وصلت إلى 152 مليار دينار، وذلك خلال النصف الأول من العام الحالي.

وقال المدير التنفيذي للسوق طه أحمد عبدالسلام، في بيان له، إن "سوق العراق للأوراق المالية نظمت خلال النصف الأول من عام 2019، 121 جلسة تداول بالأوراق المالية ضمن التوقيتات التي نظمتها تعليمات وقواعد التداول الإلكتروني في سوق العراق للأوراق المالية".

وأضاف عبدالسلام أن "التداول اقتصر على أسهم 75 شركة مساهمة لوجود 20 شركة متوقفة عن التداول بقرار من هيئة الأوراق المالية بسبب عدم تقديم الإفصاح السنوي أو الفصلي".

وأوضح عبدالسلام أن "عدد الأسهم المدرجة بلغت 12175 مليار سهم لأسهم الشركات المدرجة البالغة 103 شركات، وبلغ عدد الأسهم المتداولة 237 مليار سهم خلال النصف الأول 2019 وبلغت تلك الأسهم 152 مليار دينار".

وأكد عبدالسلام أن "مؤشر أسعار الأسهم المتداولة أقفل في آخر جلسة في حزيران على 496.31 نقطة في جلسة 30/6/2019 مرتفعا بنسبة طفيفة 0.8% عن إغلاقه في كانون الثاني 2019، وبلغ عدد العقود المنفذة خلال النصف الأول من العام الحالي 82,942 عقدا".

وأشار عبدالسلام إلى أن "سوق العراق للأوراق المالية قدمت مقترحا إلى هيئة الأوراق المالية لتنظيم تداول أسهم الشركات التي تتأخر في تقديم الإفصاح السنوي من خلال تبويبها وتصنيفها كسوق ثالث ووفق آليات مقترحة تقتصر التداول على ساعة واحدة فقط، وسيتم تنفيذه عند الحصول على موافقة الهيئة على المقترح، وعدم إيقاف التداول عليها مستقبلا".

يذكر أن سوق العراق للأوراق المالية أسست في حزيران 2004، وكانت تعتمد من قبل على التداول اليدوي، وفي نيسان 2009 اعتمد التداول الإلكتروني بشكل جزئي من قبل بعض الشركات، وبدأت التداول إلكترونيا للشركات المسجلة فيها سنة 2010، وتتداول في السوق 103 شركات تابعة إلى ثمانية قطاعات هي المصرفي، الصناعي، الفندقي، السياحي، الزراعي، الاستثماري، والتأمين، إضافة إلى الاتصالات.

قد يهمك أيضًا

ارتفاع أسعار الذهب إلى أعلى مستوياتها في 6 أعوام

إيران ترفع مخزون الماء الثقيل أكثر من الحد المسموح وفق الاتفاق النووي