إلغاء خصخصة الكهرباء

كشف عضو مجلس محافظة بغداد، حسون الربيعي، الأحد، عن وجود رؤية وتوجه لدى المجلس باتجاه إلغاء خصخصة الكهرباء، بعد التراجع الذي شهدته الطاقة بسبب تلكؤ عمل الشركات، ولفت إلى أن المجلس سيخصص جلسات عدة لاستضافة عدة مديرين، من بينهم وكيل وزارة الكهرباء.

وقال الربيعي في حديث خاص به "بغداد اليوم"، إن "تجربة الخصخصة طبقت في بغداد قبل ثلاث سنوات، في مناطق محددة من جانبي الكرخ والرصافة، ثم تطور المشروع وامتد إلى مناطق أخرى، وأصبح جباية وصيانة"، مبينا أن "المشروع في وقتها لاقى ترحيبا كبيرا من قبل المواطنين، باعتبار ساعات التجهيز وصلت إلى 20 ساعة وفي بعض الأحيان 18 ساعة".

وأضاف الربيعي أن "الشركتين المتعاقد معها وهي النخيل والشرق الأوسط، كان من المفترض أن تعمل على صيانة المحولات الكهربائية وتبديل الأسلاك المتهالكة للشبكات الهوائية، وخلال فترة سنة واحدة يتم هذا الأمر، بالإضافة إلى رفع التجاوزات لكن مع الأسف الشديد لم يتم هذا الأمر”.

وأشار إلى أن “ساعات القطع بدأت تصل إلى أكثر من 10 ساعات، في المقابل قسيمة الكهرباء تأتي بمبالغ عالية أكثر من 600 ألف دينار ما ولد حالة من التذمر لدى المواطن، وباعتبار مجلس بغداد معنيا بالأمر وصلت لنا عدة شكاوى بشأن عمل الشركتين وتطالب بإلغاء نظام الخصخصة”.

وأوضح أن “المجلس قرر عقد جلسات تشاورية عدة مع وكيل وزارة الكهرباء، وبحضور مدير الإنتاج والتوزيع، ومدير شركة النخيل، خلال الأسبوع الحالي أو المقبل، لمناقشة تلكؤ عمل تلك الشركات والمعوقات والمشاكل”.

قد يهمك أيضًا

المهدي يكشف خطط العراق الطموحة لتطوير "إنتاج الغاز"

العراق يسدّد نصف ديون استيراد الكهرباء من إيران