الشركة العامة لموانئ العراق

أصدرت الشركة العامة لموانئ العراق توضيحا بخصوص باخرة الحاويات الراسية في ميناء أم قصر الشمالي، وقالت في بيان، السبت، إنه نُشرت في الآونة الأخيرة أخبار على صفحات التواصل الاجتماعي تفيد باستقبال موانئ أم قصر لباخرة حاويات مُقبلة من الصين.
وأوضحت الشركة أن وزير النقل أصدر توجيهاً لفتح غرفة عمليات في الموانئ تضم الجهات الأمنية الساندة والصحية المختصة للعمل الوقائي من المرض، مؤكدة أن موانئ العراق تعمل وفق سياقات دولية لاستقبال البواخر المقبلة من جميع أنحاء الدول وبالتعاون والتنسيق مع الجهات الساندة لها.

ونوهت الشركة بأنه لا يتم إرساء أي باخرة على أرصفة الموانئ من دون إجراء الفحوصات المتكاملة للطواقم البحرية من خلال اللجان الصحية الممثلة في الموانئ من وزارة الصحة، وأن كل ما يتعلق بأمن وصحة المواطن يرتبط بجهات حكومية تعمل وفق الإجراءات الأصولية.
ولفتت الشركة إلى أن أرصفة الموانئ لا تستقبل أي بواخر حتى يتم استحصال الموافقات الرسمية والصحية في منطقة انتظار البواخر وسط البحر.

وتابعت أن الباخرة المذكورة حصلت على شهادات الفحص الصحي لها ولطواقمها من موانئ ماليزيا وميناء جبل علي في الإمارات، والمخاطبات الرسمية بهذا الخصوص مرفقة في هذا البيان التوضيحي، وأن الباخرة المذكورة لم تأت من الصين بشكل مباشر.

وأضافت الشركة أن ما تُداول من موضوع تعقيم الحاويات بمادة الكلور بنسبة 1/9 هو إجراء احترازي، حيث إن المرض المتداول ينتقل عن طريق الرذاذ والتنفس البشري، علماً بأن المسافة التي قطعتها الباخرة من بلد الإبحار إلى الخليج هي قبل انتشار الوباء المتفشي، مبينة أنه وعلى الرغم من الإجراءات الأصولية من الجهات الأمنية والصحية الساندة تمت ملازمة البحارة الأجانب أماكنهم دون النزول أو التجوال على ظهر الباخرة".
ولفتت الشركة إلى أن عمل الموانئ يقتصر على إرساء وإقلاع وتفريغ وشحن البواخر، أما ما يتعلق بنوعية الحمولة والدولة التي قدمت منها والطواقم الأجنبية، فيكون ذلك من اختصاص الدوائر الساندة التي تعمل في الموانئ".
يذكر أن عدد الوفيات الناتجة عن الإصابة بفيروس "كورونا" في الصين ارتفع إلى 722 شخصا.

قد يهمك ايضا  

وزارة النقل العراقية تعلن حصولها على شهادة "الآيزو" بإصدارها الخامس

وزير النقل العراقي يؤكد عزمه على تنفيذ برنامج حكومي للانضمام إلى "طريق الحرير"