من فيلم "ذي غراند بودابست هوتيل"

فاز فيلما "ذي غراند بودابست هوتيل" و"ذي ايميتايشن غايم" بجائزة جمعية كتاب السيناريو الأميركيين "رايترز غيلد"، السبت الماضي، قبل أسبوع من حفل منح جوائز أوسكار التي رشحا لها.

فاز فيلم "ذي غراند هوتيل" للمخرج ويس أندرسون بجائزة أفضل سيناريو أصلي، وهذا الفيلم مرشح لـ9 من جوائز أوسكار التي تمنح في 22 شباط/فبراير الجاري، ولاسيما عن فئتي أفضل فيلم وأفضل إخراج.

تعاون المخرج مع صديقه هوغو غينيس على كتابة سيناريو الفيلم، وهو يقص مغامرات عامل فندق في جمهورية متخيلة في حقبة ما بين الحربين العالميتين.

كما فاز غراهام مور بجائزة أفضل سيناريو مقتبس، عن فيلم "ذي ايميتايشن غايم" المستوحى من كتاب "الان تورينغ: ذي انيغما" للكاتب أندرو هودغز.

يروي الفيلم، وهو من إخراج النرويغي مورتن تيلدوم، قصة عالم بريطاني تمكن من فك شفرة الألمان العام 1938، ثم تعرض للملاحقة في بلده لكونه مثلي الجنس.

الفيلم مرشح لـ8 فئات من جوائز أوسكار، منها أفضل فيلم وأفضل إخراج.

فاز براين كنابنبرغر بجائزة أفضل سيناريو لفيلم وثائقي عن "ذي انترنتس اون بوي: ذي ستوري اوف آرون شوارتز" عن شاب نابغة في الإنترنت ينتحر عن 26 عامًا.

أما عن فئة الأعمال التلفزيونية فاز "ترو ديتيكتيف" بجائزة أفضل سيناريو لعمل درامي، و"لوي" بجائز أفضل سيناريو لعمل فكاهي.

وكرَّم المخرج الإسباني بيدرو المودوفار عن مجمل أعماله في كتابة السيناريو.

كما كرَّمت جمعية كتاب السيناريو الأميركيين الممثل والمخرج الأميركي بن أفليك، الذي سبق أنَّ نال جائزتي أوسكار؛ تقديرًا لالتزامه الإنساني في جمهورية الكونغو الديمقراطية.