تناول الخضروات المطهية

ينصح الكثير من خبراء التغذية، بطهي بعض الخضروات، لأنَّ تعرضها للحرارة يفرج عن الكثير من المواد الغذائية المفيدة التي يمتصها الجسم.

ويأتي ذلك على عكس ما هو متداول أو معروف، بأنَّ تناول الخضار النيئ هو أفضل من تناول  الخضار المطبوخ، لأنَّه يحتوي على مواد غذائية مفيدة، أكثر من الخضار الذي يتعرض للحرارة.

ومن الممكن أن يكون صحيحًا في بعض المنتجات، إلا أنَّها لا تُعد قاعدة تشمل جميع الخضروات والمنتجات.

وهناك خمسة أنواع من الخضروات والفطر التي تدر بالكثير من الفائدة، عندما تستهلك مطبوخة، وهي: الطماطم، والسبانخ، والجزر، والهليون، وفطر عيش الغراب.

وأوضحت خبيرة التغذية، أستاذ محاضر في العلم التطبيقي لوظائف الأعضاء في جامعة مدينة "برمنغهام"، ميل اكمان، أنَّه غالبًا ما يتم امتصاص العديد من العناصر الغذائية الموجودة في النباتات، بسرعة أقل في القناة الهضمية مقارنة بالمواد الغذائية المشتقة من المنتجات الحيوانية.

وأضافت: يرتبط وجود الألياف المتوافرة في النباتات، بوجود المعادن، ما يجعل الجسم يمتصها بصورة أقل، لأن الألياف تعيق امتصاص هذه المعادن.

وتابعت: التدفئة يمكن أن تساعد على انهيار الألياف والإفراج عن بعض المعادن حتى يتم امتصاصها، كما تساعد أيضًا على توفير المزيد من المحتوى الكيميائي النباتي، من النباتات، التي يمكن أن تعزز صحة الجسم عن طريق توفير فوائد أخرى للجسم.

وأشارت إلى أنَّ طهي الطماطم وتعرضها للحرارة، يزيد من مستويات مادة الليكوبين، وهي الصبغة الحمراء الطبيعية التي تتكون في ثمار الطماطم، وهي مادة تساعد على الحد من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، ومع ذلك تحذر من تناول الطماطم المطبوخة لأن تعرضها للحرارة، يمكن أن  يدمر الفيتامينات الأخرى المفيدة الموجودة بها.