أمراض الأسنان تؤثر على صحة الإنسان

حذَّر متخصص في طب الفم، من خطورة أمراض الأسنان على صحة الإنسان، لافتًا إلى أن هناك حالات عدة تتسبب في الإصابة بأمراض خطيرة.

وأشار المدير الطبي في مركز إلفن للأسنان في لندن، سمير باتل، إلى أنه يمكن التعرض على الأمراض التي تعاني منها الأسنان بعد إجراء فحوصات طبية، بداية من اصفرارها وحتى أمراض اللثة، محذرا من تجاهل الحالات الطبية "غير المؤثرة".

وبيّن بتل، أن هناك بعض الحالات التي يمكن أن تعاني من رائحة الفم الكريهة، على الرغم من تنظيف الأسنان يوميا إلى جانب استخدام منعشات الفم، ما يعني أنها تعاني من أمراض أخرى، مثل عسر الهضم، أو الكبد، فضلا عن أن جفاف الفم يأتي نتيجة تناول الخمور و التدخين، ونقص اللعاب ما يعد عرضاً تقليدياً مصاحباً لمرض السكري، ويتسبب في تكثيف الأوعية الدموية المتواجدة في الغدد اللعابية ما يبطئ من تكوين اللعاب.

وأوضح الدكتور سمير باتل، أن سرطان الفم من الأمراض الخطيرة، ومن الضروري أنه عند الإصابة بقرحة متكررة في الفم لمدة تقارب الأسبوع، زيارة الطبيب، لافتا إلى أن 30 ألف شخص ممن تتراوح أعمارهم بين 60 عاما يصابون بسرطان الفم كل عام نتيجة هذا العرض.

وأكد أن نزيف اللثة بعد استخدام فرشاة الأسنان، يعني أن هناك مشكلة في تلك المنطقة، لذا لا بد من تنظيف الأسنان يومياً باستخدام فرشاة الأسنان او الخيط المتخصص في ذلك.
وأوضح أن صرير الأسنان ليلاً علامة على الإجهاد العاطفي أو النفسي الذي يظهر بوضوح أثناء النوم.