إعادة مليون نازح عراقي

وجَّه برلمانيون وحقوقيون نداءات ودعوات إلى الجهات الفاعلة للمساعدة بإعادة أكثر من مليون نازح إلى ديارهم، أكثر من نصفهم من محافظة نينوى يعيشون منذ 6 سنوات في أوضاع غاية في الصعوبة.  

وشددت عضو لجنة المهجرين والعمل البرلمانية خالدة خليل في حديث للصحيفة الرسمية تابعه "ناس"، (17 تشرين أول 2020)، على "أهمية إعادة النازحين من مناطق سهل نينوى وقضاء سنجار الى مناطقهم بعد مرور أكثر من 6 سنوات على وجودهم في المخيمات في ظل أوضاع معيشية صعبة للغاية".   

وأضافت أن “قرار رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة مؤخراً، بايجاد حل للاوضاع في مناطق النزوح وإعادة الاستقرار ليس جديدا، وإن اللجنة الخاصة بذلك موجودة وشكلت قبل أكثر من ثلاث سنوات برئاسة الامين العام لمجلس الوزراء السابق، لكنها توقفت بسبب تشكل حكومات متتالية وأحداث البلاد المتسارعة ولَم تحقق نتيجة تذكر، وأن هناك حاجة ماسة لقرار حكومي لإنهاء معاناة النازحين.  

وأشارت الى أن "من بين 5 ملايين وثلاثمئة ألف شخص نزحوا بعد اجتياح عصابات داعش الإرهابية، عاد بحدود أربعة ملايين منهم، ومئات الآلاف هاجروا الى الدول الاوروبية وأميركا وكندا ودول عربية، ومن غير المعقول أنه بعد 6 سنوات ما زال بحدود مليون شخص خارج ديارهم وأراضيهم، وهم من مختلف المكونات العراقية منهم الايزيديون والمسيحيون والعرب والتركمان والشبك".  

وقد يهمك أيضا

"الهجرة العراقية"هناك 59 الف نازح في المخيمات

الهجرة بالعراق تنسق مع العمل لشمول النازحات برواتب شبكة الحماية