السجون العراقية

أكد امين عام حزب الخيار العربي عبد الكريم عبطان، الأحد، أن عددا كبيرا من المغيبين اختطفوا من منازلهم بسيارات حكومية، لافتا إلى أن الملف سيبقى مفترحاً لإحراج الحكومة.

وقال عبطان إن “ملف المغيبين سيبقى مفتوحاً  لسنوات عدة لإحراج الحكومة ولدينا معلومات مفصلة عن عدد كبير من المغيبين”، مبينا أن “قرابة 50 الف معتقل في السجون العراقية و80  بالمئة منهم ابرياء”.

وأضاف أن “جزءً من المغيبين هربوا من داعش وتم اقتيادهم الى جهات مجهولة وعدد من المغيبين اختطفوا من منازلهم بسيارات حكومية وهناك عدد كبير من المواطنين تم اختطافهم قبل استضافة القمة العربية في بغداد”.

وأشار إلى أن “ملف المغيبين تم وفق عمل ممنهج خارج السلطة والقانون واعداد المغيبين المسجلة لدى الحكومة تصل الى 13 الف شخص “، موضحا أن “عوائل المغيبين لم تقدم بلاغات قانونية بسبب التهديد المباشر بتصفيتهم والجثث الثلاثين التي وجدت في بابل تعود لمختطفين ومغيبين وهناك اعداد كبيرة من المغيبين يقبعون داخل السجون سرية”.

ولفت عبطان إلى أنه “تم اختطاف 643 شخصا من ناحية الصقلاية في يوم واحد وهناك مقابر جماعية لضحايا الأختطاف والتغييب ولم نتهم مكون معين بالتورط بقضية المغيبين وإنما الحكومة هي من قالت واتهمت فصائل مسلحة بقضية المغيبين”، مشددا على أن “ملف المغيبين سيبقى مفتوحا لسنوات عدة لإحراج الحكومة، خصوصا أن هناك حس دولي بالموضوع ومطالبات بتحرك سريع للكشف عن مصير آلاف المغيبين قسرا”.

 وقد يهمك ايضا

منظمة "رايتس ووتش" تدعو العراق لنشر نتائج تحقيقات قتل المتظاهرين

الكاظمي يدعو القوات الأمنية إلى حماية المتظاهرين السلميين في العراق