الرئيس الامريكي دونالد ترامب

أكد الرئيس الامريكي دونالد ترامب، الثلاثاء، أن أمريكا لن تفكر في فرض عقوبات على العراق إلا إذا لم يعاملها باحترام، وقال ترامب في مؤتمر صحفي، إن “أمريكا لن تفكر في فرض عقوبات على العراق إلا إذا لم يعاملها باحترام”.

وأضاف، “إذا غادرت أمريكا العراق فإنها ستترك بذلك لإيران موطئ قدم أكبر كثيرا”.

وتابع ترامب، “لدي رغبة بسحب القوات الأمريكية من العراق في مرحلة ما لكن سحبها الآن أسوء ما يمكن أن يحدث للعراق”.

وكان البرلمان العراقي، قد صوت الأحد الماضي، لصالح إلزام الحكومة بإخراج القوات الأجنبية من البلاد وإلغاء الاتفاق الأمني مع الولايات المتحدة وإلغاء طلب مساعدة التحالف الدولي بقيادة واشنطن في محاربة الإرهاب.

وهدد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بفرض عقوبات على بغداد بعد تصويت البرلمان على قرار إخراج القوات الأجنبية، مشترطا أن تدفع بغداد لواشنطن تكلفة بناء قاعدتها الجوية.

وقال ترامب إنه “إذا طالب العراق برحيل القوات الأمريكية ولم يتم ذلك على أساس ودي، سنفرض عليهم عقوبات لم يروا مثلها من قبل مطلقا. ستكون عقوبات إيران بجوارها شيئا صغيرا”.

وتشهد المنطقة توتراً غير مسبوق، عقب عملية اغتيال نفذتها الولايات المتحدة استهدفت قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الايراني، قاسم سليماني، ونائب رئيس هيأة الحشد الشعبي، أبو مهدي المهندس، في غارة جوية بطائرة مسيرة فجر الجمعة الماضية، بمحيط مطار بغداد، لتتوعدت الحكومة الإيرانية برد “ساحق” انتقاماً لسليماني.

قد يهمك ايضا   

خيارات أمام طهران للرد على اغتيال القوات الأميركية قاسم سليماني في بغداد  

التناقض يسيطر على موقف القوات الأميركية من البقاء في العراق