وزير الموارد المائية حسن الجنابي

أكد وزير الموارد المائية في الحكومة العراقية الدكتور حسن الجنابي، أن المكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للمياه، اختار العراق رئيسًا له للعامين المقبلين 2018 و2019 بالإجماع للمرة الثانية على التوالي.

وقال الجنابي "إن اختيار العراق يمثل تقديرًا واحترامًا لدوره الكبير في دحر الإرهاب، وأهميته في العمل العربي المشترك، إضافة إلى انجازه الكثير من البنود التي تم إقرارها في الاجتماعات السابقة لوزراء الموارد المائية العرب.

وجاء انتخاب العراق لهذا الموقع خلال الاجتماعات، التي عقدت مؤخرًا للمكتب التنفيذي للمجلس العربي للمياه في العاصمة المصرية القاهرة، علما أن العراق كان قد تولي رئاسة المجلس الوزاري العربي للمياه خلال عامي 2016 و2017.

وأشار وزير الموارد المائية العراقي، إلى أنه نوقش في الاجتماعات الأخيرة بند دعم حقوق العراق في المياه وضرورة تنفيذ الاتفاقيات الدولية، بالنسبة للدول المتشاطئة، والتشديد على ضرورة المحافظة على حقوق العراق بهذا المجال، كما تمت مناقشة تأثير الإرهاب في مشاريع الموارد المائية للدول التي تعرضت له وأهمية إعادة تأهيلها.

وأضاف الجنابي أنه تم كذلك طرح قضية تحريم استخدام منشأة الموارد المائية في الحروب، وأهمية وجود تضامن عربي مع العراق بهذه القضية، وتجدر الإشارة إلى أن العراق يمتلك ثروات وموارد مائية كبيرة، وسدود ومنشات مائية حيوية، كان قد تعرض البعض منها لتهديد واستهداف تنظيم "داعش"، بعد سيطرته علي مناطق في شمال وغرب البلاد في صيف عام 2014.