الرئيس الفلسطيني محمود عباس

أمر الرئيس الفلسطيني محمود عباس، بإجراء تحقيق مع إحدى الصحف المحلّية، التي نشرت رسمًا كرتونيًا، يصوّر النبي محمد (صلى الله عليه وسلم). فيما أكّدت الصحيفة أنّه "خطأ فادح".

وشدّد الرئيس عباس على ضرورة "اتّخاذ إجراءات رادعة ضد المسؤولين في صحيفة (الحياة الجديدة)، ورئيس تحريرها، المسؤول عن نشر الرسوم، علي خلف".

جاء ذلك بعدما سار عباس، وزعماء العالم، قبل أقل من شهر، في مظاهرة حاشدة في باريس، بسبب الهجوم على صحيفة "شارلي إيبدو" الساخرة، والتي غالبًا ما تنتقد الإسلام، ولوّح المتظاهرون في المسيرة بالأقلام، في إشارة إلى "حرية التعبير".

وأوضحت صحيفة "نيويورك تايمز"، في تقرير لها، أنَّ "الرسوم المتحركة، التي ظهرت في طبعة الأحد الماضي، لا تقارن بالمواد التي تنشرها شارلي إيبدو. ولكن بالنسبة للمسلمين لا يمكن تصوير أو تجسيد النبي محمد، حتى بالصورة الإيجابية".

وأشارت إلى أنّه "قام بالرسم محمد صابانية، وهو رسام فلسطيني بارز، إذ رسم شخصًا داخل هالة، ينظر إلى العالم بنوع من الضوء على شكل قلب، وكتب باللغة العربية (سيدنا محمد)".

وأبرزت أنّه "هرع العديد من الفلسطينيين إلى موقع فيسبوك، للتعبير عن غضبهم بشأن الرسوم المتحركة، والتي قالوا إنها تصور النبي، ولكن السيد صابانية نفى ذلك، وقال إن الرسم الكرتوني يمثل شخصًا مسلمًا، يتّبع رسالة الإسلام، وليس تصويرًا للنبي نفسه".

من جانبها، أصدرت الصحيفة أيضًا بيانًا تنفي فيه أنَّ الرسم الكرتوني يشير إلى شخص النبي. وأكّدت أنَّ "الرسم يعد دفاعًا عن دور الإسلام في نشر رسالة المحبة والسلام".

واعتذرت الصحيفة عن نشر الرسمة. كما أزالتها من على موقع الصحيفة الإلكترونيّ.