وزير الهجرة العراقي نوفل بهاء موسى

أعلنت الحكومة العراقية إجراء مشاورات مع الدول العربية لعقد اتفاقية مشتركة تخص النازحين العرب، وذلك ضمن أعمال مجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري المقرر عقده الأسبوع المقبل.

وقال وزير الهجرة العراقي نوفل بهاء موسى، قوله إن ”العراق سيقدم مقترحًا لعقد اتفاقية للنازحين العرب، وخاصة العراقيين، ضمن جدول أعمال مجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري في دورته 152 التي ستعقد الأسبوع المقبل برئاسة العراق“.

وقال موسى بعد لقائه مسؤولين في الجامعة العربية إن ”سبب وجودنا بالقاهرة هو لإيجاد الدعم الكامل من قبل الجامعة العربية لإقرار هذه الاتفاقية، فهناك الملايين من العرب نازحين ومهجرين ولا بد من تقديم العون لهم، وخاصة في العراق الذي لا يزال يعاني من موضوع النازحين الذين تركوا ديارهم إثر الاعتداء الغاشم الذي قامت به عصابات داعش، إذ نزح نحو 4 ملايين شخص، إضافة إلى وجود نازحين في الدول العربية التي تعاني من صراعات مختلفة، مثل اليمن، وسورية“.

وشدد على أنه ”لا بد من وجود اتفاقية تدعم هؤلاء النازحين لحين عودتهم إلى ديارهم بعد أن تم تحريرها“.

وأضاف: ”تلك الاتفاقية ستخدم العراق وباقي الدول العربية التي تعاني من النزوح، وهو عمل إنساني لتقديم الخدمة لهم من قبل الدول العربية“.

وحول تفاصيل الاتفاقية أوضح موسى أنه اقترح بعد التوقيع على الاتفاقية، إنشاء صندوق داعم للنازحين، بإشراف الجامعة العربية، تكون الحكومات العربية على تماس مع المواطن“.

أخبار قد تهمك:

الحكومة العراقية تُبلغ الأمم المتحدة دعمه العودة الطوعية للنازحين

بغداد ودمشق تنسقان لإعادة مهجري البلدين إلى ديارهم