ارتفاع نسبة السكر يزيد من الاكتئاب

 توصل باحثون إلى أن المرضى الذين يعانون من ارتفاع في مستوى السكر في الدم هم الأكثر عرضة للمعاناة من نوبات اكتئاب بسبب تفاعل مستوى السكر المرتفع والناقلات العصبية المرتبطة بالاكتئاب.
وعرض الفريق البحثي النتائج التي توصل إليها في اجتماع مشترك مع "الجمعية الدولية لأمراض الغدد الصماء" الذي عقد أخيرًا في مدينة شيكاغو الأميركية.
وكانت دراسات سابقة أشارت إلى وجود رابط بين مرض السكر والاكتئاب إلا أنها لم تتوصل إلى إثبات هذه النتيجة، ففي العام 2010، كشف باحثون من جامعة "هارفورد للصحة العامة" في بوسطن عن علاقة بين الاكتئاب ومرض السكر في مجموعة من السيدات تجاوزت الخمسة آلاف سيدة ، فلاحظوا أن السيدات المصابات بمرض السكر معرضات للإصابة بالاكتئاب بشكل متزايد وهو ما نسبته 17% ، وأن السيدات اللواتي يتناولن الأنسولين هن معرضات للاكتئاب بنسبة أعلى من 53%، وأن السيدات اللواتي يعانين من الاكتئاب هن أكثر عرضة من غيرهن للإصابة بمرض السكر بنسبة 29%، واللواتي يتناولن مضادات للاكتئاب بنسبة 25% للإصابة بمرض السكر بالمقارنة بالسيدات اللواتي لا يعانين من الاكتئاب.
وقال الباحثون إن الاكتئاب يحدث بسبب التغيرات البيوكيميائية الناتجة مباشرة عن الإصابة بمرض السكر أوالعلاج منه أو نتيجة الضغوط والتوترات المرتبطة بهذا المرض.